icon
التغطية الحية

مشرعون أميركيون يطالبون بتجاهل تهديدات روسيا وتجديد تفويض المساعدات إلى سوريا

2023.01.07 | 13:07 دمشق

جيم ريتش
شدد السيناتور الجمهوري على المجتمع الدولي أن يلتزم مجدداً بتخفيف معاناة الشعب السوري على يد الأسد - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا مشرّعون أميركيون مجلس الأمن الدولي إلى تجاهل التهديدات الروسية وتجديد تفويض الأمم المتحدة لدخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور جيم ريتش، إن "على مجلس الأمن الدولي تجاهل تهديدات الرئيس الروسي بوتين بحق النقض، وتجديد الآلية الحيوية عبر الحدود في سوريا، من أجل وصول المساعدات الإنسانية".

وشدد السيناتور الجمهوري  قائلا "على المجتمع الدولي أن يلتزم مجدداً بتخفيف معاناة الشعب السوري على يد الأسد".

ثلاثة شروط روسية

وفي وقت سابق، أفادت مصادر مطلعة لموقع "تلفزيون سوريا" بأن روسيا طرحت في أروقة مجلس الأمن الدولي ثلاثة شروط للموافقة على تجديد تفويض القرار 2642.

ووفق المصادر، فإن الشرط الأول ينص على اشتراك روسيا في الرقابة على المساعدات التي تدخل من تركيا عبر معبر باب الهوى، يطالب الثاني بتمويل دولي لإصلاح شبكة الكهرباء في مناطق سيطرة النظام السوري، وتخصيص المزيد من المشاريع لعمليات إعادة التعافي المبكر، في حين يشترط الثالث زيادة كمية المساعدات الداخلة عبر خطوط التماس بإشراف النظام.

وينتهي الإثنين القادم  سريان مفعول قرار تمديد آلية المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، الذي أقر في 6 تموز الماضي، ويلزم لتبني القرار تأييد تسعة أصوات له وعدم استخدام روسيا أو الصين أو بريطانيا أو فرنسا أو الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

والآلية الأممية في سوريا سارية منذ العام 2014، وتسمح بدخول مساعدات إنسانية عبر معبر باب الهوى على الحدود السورية - التركية لأكثر من 2.4 مليون نسمة في منطقة إدلب.

وتحذر دول العالم والمنظمات الإنسانية والأممية من فشل مجلس الأمن في تمديد تفويض تسليم المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر الحدود التركية، مؤكدة على أن ذلك ستكون له "عواقب وخيمة" على 4.1 ملايين سوري.