icon
التغطية الحية

تركيا: القبض على خلية اغتيالات إيرانية في إسطنبول

2022.06.23 | 15:05 دمشق

4022756.jpg
صورة تعبيرية (الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، عن إلقاء المخابرات التركية القبض على خلية اغتيالات إيرانية في مدينة إسطنبول، كانت تستعد لمهاجمة مصالح إسرائيلية في تركيا.

وقالت وكالة إخلاص التركية إن فريق الاغتيال التابع للمخابرات الإيرانية الذي جرى اعتقاله، قبل أسبوع، مكوّن من ثمانية أفراد، وكانوا يجهزون لتنفيذ هجوم على بعض الإسرائيليين في تركيا.

وأضافت أن الأمن التركي ضبط، يوم الخميس الفائت (16 حزيران)، كميات من الأسلحة والذخيرة في أثناء عملية الاعتقال كانت مخبأة في الفندق الذي كانوا يقيمون فيه بمدينة إسطنبول، مشيرةً إلى تقديم الخلية للقضاء بعد الانتهاء من التحقيقات.

تحذيرات إسرائيلية من عمليات إيرانية ضد رعاياها في تركيا

في بداية شهر حزيران الجاري، أصدر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تعليمات استثنائية ومحددة للإسرائيليين في تركيا، تطالبهم بعدم فتح أبواب غرفهم الفندقية لموظفي التوصيل، وعدم النشر عن خطط سفرهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وعدم الذهاب إلى الأماكن السياحية نفسها بشكل لافت.

وأشار تقرير - نشرته "القناة 12" الإسرائيلية الخاصة نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين - إلى أن هناك تنسيقاً أمنياً عالي المستوى مع الجانب التركي لإحباط هجمات إيرانية "محتملة".

التجهيز لهجمات انتقامية ضد الرعايا الإسرائيليين في تركيا

وبحسب تقرير لـ"يديعوت أحرونوت" فإن الإيرانيين يخططون لهجمات، منذ شهور، انتقاماً لمقتل ضباط كبار ورجال أمن داخل إيران، التي تلقي على إسرائيل المسؤولية عن مقتلهم.

وتصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران في الأسابيع الأخيرة، بعد اغتيال ضابط إيراني كبير هو العقيد في الحرس الثوري الإيراني حسن صياد خدايي، إضافة إلى مقتل عدد من رجال الأمن داخل إيران بظروف "غامضة"، فضلاً عن الهجمات الإسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.

وفي نهاية الشهر الماضي، رفعت إسرائيل حالة التأهب الأمني وحذرت رعاياها وبعثاتها في الخارج من السفر إلى تركيا، وسط مخاوف من رد انتقامي من قبل إيران في أعقاب اغتيال خدايي.