icon
التغطية الحية

إسرائيل تدعو رعاياها لمغادرة تركيا بأسرع وقت ممكن

2022.06.13 | 17:30 دمشق

1.jpg
وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد (Flash90)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يائير لبيد في بيان، اليوم الإثنين، الإسرائيليين إلى العودة من تركيا، على خلفية التهديدات الإيرانية الأخيرة باستهداف إسرائيليين.

وقال الوزير  إنّه "بعد عدة محاولات إيرانية لتنفيذ هجمات إرهابية ضد إسرائيليين يقضون إجازاتهم هناك، ندعو الإسرائيليين إلى عدم السفر إلى تركيا وخاصة إسطنبول، إلا إذا لزم الأمر".

وحثّ لبيد الإسرائيليين الموجودين في تركيا على "العودة إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن"، قائلاً إن من "يستهدف الإسرائيليين سيدفع الثمن"، وفق ما نقل موقع "الحرة".

وأعلن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يوم 30 أيار الفائت، أنه شدد تحذيره للسياح الإسرائيليين من السفر إلى تركيا، بسبب التهديد الإيراني بالانتقام لاغتيال العقيد حسن صياد خدايي، حيث تحمّل طهران إسرائيل المسؤولية عن اغتياله.

إحباط هجوم إيراني

وقالت وسائل إعلام إسرائيلة، أمس الأحد، إن المخابرات الإسرائيلية تمكنت الشهر الماضي من إحباط هجوم إيراني على أهداف إسرائيلية في تركيا.

ونقل موقع قناة "الحرة" عن هيئة البث الرسمية الإسرائيلية "كان" قولها إن "مسؤولين أمنيين إسرائيليين أطلعوا نظراءهم في تركيا على نية تنفيذ الهجوم، وطالبوهم بالتحرك ضد البنية التحتية الإيرانية العاملة في البلاد".

وبحسب تقديرات الجهاز الأمني الإسرائيلي، تجري الاستعدادات للعديد من سيناريوهات "الانتقام"، بما في ذلك الهجمات على السفراء الإسرائيليين ورجال الأمن ورجال الأعمال في جميع أرجاء العالم.

ويركز التحذير الأمني الأكثر أهمية على تركيا، ووفقاً لتقديرات المخابرات تحاول إيران "تنفيذ إجراءات انتقامية ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين وأعضاء الجالية اليهودية والسياح في المواقع التي تم تحديدها مع الجالية اليهودية على أنها معابد يهودية".

من هو العقيد حسن صياد خدايي؟

أشارت قناة مصاف نيوز الإيرانية إلى أن خدايي ولد عام 1972 قبل اندلاع الثورة الإيرانية، وانضم إلى الحرس الثوري الإيراني في سن مبكرة (15 عاماً) عام 1987، عندما كانت الحرب العراقية الإيرانية مشتعلة. وبحسب الموقع الإيراني، تعود أصوله إلى مدينة ميانه في محافظة أذربيجان الشرقية. ولا يُعرف الكثير عن حياته المهنية بعد هذه النقطة.

وأفادت القناة 13 الإسرائيلية أن الناشط في الحرس الثوري الإيراني منصور رسولي، الذي أحدث استجوابه من قبل الموساد داخل إيران مؤخراً موجة من الأخبار المتضاربة، كان تحت قيادة خدايي، عندما استهدف رسولي إسرائيليين في أوروبا، وصحفياً فرنسياً، وجنرالاً أميركياً في ألمانيا.