icon
التغطية الحية

الدفاع المدني السوري يقدم إرشادات للأوكرانيين للتعامل مع القصف الروسي

2022.04.10 | 22:32 دمشق

aldfa_almdny_alswry_4.jpg
"الخوذ البيضاء" خلال تصوير فيديو تعليمي للمسعفين الأوكرانيين في أريحا جنوبي إدلب (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت منظمة الدفاع المدني السوري مبادرة في شمال غربي سوريا عبر تصوير مقاطع فيديو قدّم فيها مسعفون، إرشادات ونصائح لنظرائهم الأوكرانيين حول كيفية التعامل مع إصابات الحرب التي يخلفها القصف الروسي على المدن الأوكرانية.

وفي داخل مبنى دمّره قصف سابق لقوات النظام وروسيا في مدينة أريحا جنوبي إدلب، يجلس مسعفان قرب دمية ممددة على الأرض وهما يقدمان إرشادات حول كيفية التعامل مع إصابات الحرب، في محاكاة افتراضية لعمليات إنقاذ موجّهة للمسعفين الأوكران الذين يتعاملون مع تداعيات القصف الروسي.

وذكرت وكالة (فرانس برس) أن أحد المسعفين يشرح كيفية تثبيت الأطراف عند إصابتها أو التعامل مع جرح ينزف، مطبقاً بعناية الخطوات الواجب اتخاذها على الدمية.

ويسير المتطوع إسماعيل العبد الله أمام كاميرا زملائه وسط شارع تحيط به أبنية مدمرة، وهو يتحدث باللغة الإنكليزية: "كمستجيبين أوائل، نعتقد أنه بإمكاننا مشاركة تجاربنا في سوريا مع عمال الإغاثة الإنسانيين في أوكرانيا".

"الخوذ البيضاء" خلال تصوير فيديو تعليمي للمسعفين الأوكرانيين في أريحا جنوبي إدلب (أ ف ب)

 

خبرات التعامل مع القصف الروسي

ويشرح العبد الله لـ (فرانس برس) أن هدف المبادرة "إنتاج مقاطع فيديو مترجمة للغة الأوكرانية، تحتوي على نصائح وإرشادات حول كيفية تعامل المستجيبين الأوائل والمدنيين مع عمليات القصف، خصوصاً استراتيجية القصف الجوي المزدوج التي يتبعها الجيش الروسي في قصف المنشآت الصحية والحيوية ثم فرق الإنقاذ والإسعاف" فور حضورها إلى المواقع المستهدفة.

ويضيف أن هناك مقاطع فيديو أخرى تمت ترجمتها إلى الأوكرانية تتضمن توجيهات إزاء "كيفية التعامل مع مخلّفات الحرب والذخائر غير المنفجرة، إضافة إلى دعوة فرق الإنقاذ الأوكرانية إلى توثيق عملها باستخدام كاميرات (غو برو) للحفاظ على مصداقيتهم".

ويوضح أن النصائح التي يقدمها زملاؤه إلى نظرائهم الأوكران مستمدة من خبرات اكتسبوها خلال "التعامل مع استراتيجيات القصف الروسي"، منذ بدء تدخل موسكو عسكرياً إلى جانب النظام السوري عام 2015.

ويأمل الطالب في اختصاص الطب محمّد حاج موسى الذي يشارك بدوره في تقديم الإرشادات أن تساعد مقاطع الفيديو المسعفين والشعب الأوكراني "على التعامل مع الإصابات التي يمكن أن يشاهدوها في أي لحظة".

ويقول "عشنا التجربة وشاهدنا الضحايا، وشكّل ذلك دافعاً لتعلم هذه المهارات الإسعافية وتطويرها لنتمكن من إسعاف الضحايا". متمنياً أن تصل مقاطع الفيديو إلى أوكرانيا وكل بلد يشهد حرباً مماثلة، وأن يتمكن كل من يشاهدها من أن "ينقذ الأرواح".

روسيا تتبع الأساليب نفسها التي استخدمتها في سوريا مع أوكرانيا

ومنذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، يرى خبراء أن هناك تشابهاً صارخاً في الأساليب الروسية المستخدمة في حربها على أوكرانيا مع حربها على سوريا من قطع الاتصالات والغاز والمياه والكهرباء، ومنع دخول قوافل الإغاثة، واستهداف المنشآت الصحية ومنع الدواء وطعام الأطفال من الدخول إمعاناً في التضييق على الأهالي والمقاتلين المدافعين عن المدينة بالإضافة إلى القصف الذي لا يتوقف ويستهدف بشكل أساسي البنى التحتية والأسواق والأفران والأماكن التي لجأ إليها المدنيون.

وتناولت صحيفة (واشنطن بوست) هذا التشابه في مقالها بتاريخ 30 من آذار الماضي، وقالت إنه وبالرغم من الاختلاف بين شكل الحرب الروسية بين أوكرانيا، التي تستخدم فيها قواتها البرية والجوية والبحرية، وسوريا، التي استخدمت فيها قواتها الجوية والبرية، فإن التشابه يبدو كبيراً، وما يرويه الأوكرانيون في ماريوبول يتطابق مع ما رواه السوريون عن حلب.