icon
التغطية الحية

قتلى وجرحى فلسطينيون برصاص جيش الاحتلال في الضفة الغربية

2022.03.31 | 09:42 دمشق

1440x810_cmsv2_de4dffd3-b468-5e4c-b967-a8b57093c5b1-5933804.jpg
عناصر من الجيش الإسرائيلي في فلسطين المحتلة (AFP)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قضى 3 فلسطينيين، وأصيب 15 آخرون بجروح بالغة، أربعة منهم في حالة خطيرة، صباح اليوم الخميس، بمحافظتي جنين وبيت لحم شمال وجنوبي الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل فتى يبلغ من العمر 17 عاماً وآخر 23 عاماً برصاص جيش الاحتلال، خلال عملية اقتحام مخيم جنين شمال الضفة الغربية.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي في محيط مستشفى جنين، دخل إلى قسم الطوارئ، وتسبب بارتباك في العمل.

وقال تلفزيون فلسطين الرسمي إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين في ساعات الصباح الأولى وحاصرت عدة أحياء في المدينة لاعتقال عدد من الشبان ما أدى لاندلاع مواجهات بين السكان وجنود الاحتلال ما زالت دائرة حتى هذه اللحظة.

وفي وقت لاحق من صباح اليوم، أضافت وزارة الصحة الفلسطينية أن شابا ثالثاً قتل برصاص الجيش الإسرائيلي، جنوبي مدينة بيت لحم.

ذكرت أن الارتباط المدني الفلسطيني (جهة التواصل الرسمية مع إسرائيل) أبلغها "باستشهاد نضال جمعة جعافرة (30 عاماً) برصاص الاحتلال".

وكان الجيش الإسرائيلي، قد أعلن أن فلسطينياً (نضال جعافرة) حاول تنفيذ عملية "طعن"، قرب مدينة بيت لحم، وأنه تم "تحييد" المنفذ، دون تفاصيل إضافية.

لكن اذاعة الجيش الاسرائيلي، قالت إن الفلسطيني منفذ عملية الطعن، أصاب مستوطناً بجراح خطيرة، بعد أن طعنه بأداة حادة.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الضفة الغربية وأراضي 48 أجواء من التوتر على خلفية تصعيد قوات الاحتلال إجراءاتها وتصاعد اعتداءات المستوطنين، وتزامنا مع 3 عمليات وقعت داخل مدن إسرائيلية في أسبوع واحد.

وتشكل مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة مصدر قلق لسلطات الاحتلال وقواته الأمنية، التي تتخوف من عودة نشاط حركة "حماس" في الضفة انطلاقاً من "مخيم جنين" أحد معاقل المقاومة الفلسطينية.
وقتل خمسة إسرائيليين بينهم شرطي، أمس الثلاثاء، في هجوم نفذه ضياء حمارشة (27 سنة) بمدينة "بني براك" في ضواحي تل أبيب يقطنها اليهود المتدينون (الحريديم).

والثلاثاء الماضي قتل أربعة إسرائيليين في عملية دعس وطعن، في مدينة بئر السبع، في حين أدى هجوم بإطلاق نار في مدينة الخضيرة يوم الأحد، إلى مقتل شرطيَّين إسرائيليين.

ورفعت الشرطة الإسرائيلية درجة التأهب الأمني في المناطق الإسرائيلية وداخل الضفة الغربية إلى الدرجة القصوى.

وتتخوف إسرائيل من اندلاع تصعيد محتمل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في الحرم القدسي، مع قدوم شهر رمضان، الأمر الذي أدى إلى تكثيف زيارات المسؤولين الإسرائيليين إلى عمان.