icon
التغطية الحية

يوم الأرض والبيئة وخطر تغير المناخ.. ما نفع مناسبات الأمم المتحدة؟

2022.06.05 | 07:09 دمشق

byyt.jpg
+A
حجم الخط
-A

تحتفل الأمم المتّحدة بأيام وأسابيع وسنوات وعقود كمناسبات دولية بهدف تعزيز الوعي وتشجيع الأعمال المرتبطة بهذه المناسبات على مستوى العالَم، كما تلقي الضوء على دور منظّمة الأمم المتّحدة في تلك المجالات، وذلك عبر تخصيص صفحات خاصة بكلّ مناسبة ضمن موقع الأمم المتحدة الرسمي بلغاته الستّة المعتمدة (والعربية من بينها).

تقويم مناسبات الأمم المتّحدة

يحوي تقويم الأمم المتّحدة نحو 180 يومًا عالميًا، كاليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري (30 آب/ أغسطس) على سبيل المثال، كما يضمّ التقويم عشرة أسابيع دولية، كأسبوع التحصين العالمي مثلاً، وهو الأسبوع الأخير من نيسان/ أبريل من كلّ عام، ويُحتفل بالأيام والأسابيع بشكل سنوي.

أمّا السنوات والعقود الدولية فيُحتفل بها لمرّة واحدة، وحتى الآن أعلنت الأمم المتّحدة عن 84 سنة دولية، مثل السنة الدولية للبطاطس وكانت في عام 2008، وبالنسبة للعقود الدولية فقد أعلنت عن 49 عقدًا دوليًا حتى الآن، مثل العقد الدولي للقضاء على الاستعمار، وجرى في العقد الثاني من القرن الحالي.

ويمكن أن تكون هناك أكثر من مناسبة في اليوم أو السنة نفسها، ونحن اليوم في عام 2022 نعيش ضمن 11 عقدا من عقود الأمم المتّحدة الدولية، خمسة منها تتعلّق بالبيئة.

ما طبيعة المناسبات التي تحتفي بها الأمم المتّحدة؟

تحتفي الأمم المتّحدة والمنظّمات التابعة لها بكلّ شيء تقريباً، ولا يقتصر الإعلان عن مناسبات دولية على الجمعية العامة للأمم المتحدة بل يمكن لمنظّمات مثل اليونسكو ومنظمة الصحة العالمية مثلًا، أو برامج مثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، أو اتّحادات مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، أن تعلن عن مناسبات في مجال اختصاصها.

التغيّر المناخي يعتبر الخطر الأكثر تهديدًا بحسب إجابات مستطلَعين، متقدّمًا على خطر "تنظيم الدولة" الذي كان في أوجه في عام 2018

إنّ وجود 180 يومًا عالميًا يعني أنّ هذه المناسبات تأتي بمعدّل مناسبة كلّ يومين على مدار السنة، وبما أنّ كل المنظّمات الدولية التابعة للأمم المتحدة تُعلن عن مناسباتها فهذا يعني أنّنا سنصادف مناسبات تشمل كلّ ما يخطر في البال، فهناك مناسبات للتذكير بالأعياد القومية للشعوب وهناك مناسبات للتذكير بمناطق جغرافية معينة ومناسبات للتذكير بثقافات منسيّة، ومناسبات للتوعية تجاه أخطار صحية، ومناسبات للتوعية تجاه تصرّفات خاطئة.

الأيّام العالمية لمواجهة أخطار التغيّر المناخي

في دراسة نشرها مركز بيو للأبحاث عام 2019 حول أكثر الأخطار تهديدًا، كان التغيّر المناخي هو الأكثر تهديدًا بحسب إجابات المستطلَعين، متقدّمًا على خطر "تنظيم الدولة" الذي كان في أوجه في عام 2018 والهجمات الإلكترونية أيضًا التي كان الحديث عنها يملأ الآفاق بعد فضائح استغلال بيانات فيس بوك وشائعات تدخل روسي في الانتخابات الأميركية.

وبالرغم من حملات التشكيك الواسعة التي يشنّها مروّجو نظريات المؤامرة تجاه التغيّر المناخي وآثاره الكارثية، إلا أنّ حملات التوعية التي تنظّمها الأمم المتّحدة وتحديدًا عبر تخصيص المناسبات الدولية للتركيز حول نقطة معيّنة من آثار التغير المناخي ساهمت بدرجة كبيرة في توعية الناس حول العالم بأهمية مواجهة أسباب التغيّر المناخي والعمل على إيقافها، وقد أحصينا 18 يومًا دوليًا على علاقة مباشرة بالبيئة والتغير المناخي (القائمة في الملحق أدناه) أشهر هذه الأيّام هو يوم أمّنا الأرض في الـ22 من نيسان/أبريل أو يوم الأرض، وهو مختلف عن يوم الأرض الفلسطيني الذي يصادف في الـ30 من آذار، ويوم البيئة الذي يصادف اليوم (الـ5 من حزيران/يونيو).

يوم الأرض العالمي 22 نيسان

بدأ لأول مرة في عام 1970 ويشمل فعاليات تنظمها شبكة يوم الأرض في كل دول العالم، والهدف الأساسي لهذا اليوم هو التذكير بآثار التلوث البيئي، وتضمّ شبكة يوم الأرض 200 مليون عضو و5 آلاف جمعية في 193 بلد حول العالم.

يُحتفل بهذا اليوم بمظاهر متعدّدة أهمها ترك السيّارات والذهاب إلى العمل مشيًا، كما قد يمتدّ الاحتفال بهذا اليوم لأسبوع كامل يُسمّى أسبوع الأرض، يبدأ في الـ16 من نيسان وينتهي في الـ22 منه. كما أنّ هناك احتفالية أصغر، وهي ساعة الأرض التي تمتد بين 8:30- 9:30 مساءً بالتوقيت المحلّي في آخر يوم أحد من شهر آذار، حيث تقوم المدينة كلها بإطفاء الأنوار لتخفيض استهلاك الطاقة. ينّظم هذه الفعالية الصندوق العالمي للطبيعة ويجري التنسيق على مستوى المدينة كاملةً.

يوم البيئة العالمي 5 حزيران

 بدأ الاحتفال به لأوّل مرة في عام 1972 مع تأسيس برنامج الأمم المتّحدة للبيئة، حيث تستضيف إحدى المدن الفعاليات الرسمية لهذا اليوم في الـ5 من حزيران، ومنذ ذلك الوقت يستغل البرنامج هذه المناسبة السنوية للتوعية بمخاطر تلوث البيئة، وقد كانت مدينة استوكهولم في السويد أول مدينة تستضيف الحدث في عام 1972 تحت شعار "لا نملك سوى أرضٍ واحدة" وفي هذه السنة تعود استوكهولم لتستضيف الحدث بعد خمسين عامًا وتحت الشعار نفسه وقد عصفت خلال نصف قرن بالكوكب ثلاث أزمات هي: تغيّر المناخ وفقدان التنوّع البيولوجي، وتفاقم مشكلة التلوّث والنفايات على مستوى العالم.

كيف تساهم فعاليات يوم البيئة العالمي في التوعية البيئية؟

يوجد مليارات المجرات ومليارات الكواكب في الكون، لكن لا يوجد سوى أرض واحدة نعيش عليها، هذا الشعار الأساسي ليوم البيئة العالمي لهذا العام. يؤمّن الاحتفال بيوم البيئة العالمي منصّة دولية للتحفيز على التغيير الإيجابي عبر النقاط التالية:

  • إعادة التفكير في طريقة استهلاكنا لموارد كوكبنا المحدودة.
  • دفع الشركات التجارية لاعتماد وتطوير نماذج عمل أكثر مراعاة للبيئة.
  • تحفيز المزارعين والمصنّعين عمومًا لتطبيق طرق إنتاج مستدامة.
  • دعوة الحكومات للاستثمار في إصلاح البيئة.
  • خلق وعي بين جيل الطلاب والشباب لبناء مستقبل أكثر مراعاة للبيئة.

بعض فعاليات يوم البيئة العالمي في السويد 2022

  • زيارة محطة أبحاث الطقس في مركز فاتنهالن
  • معرض الأرض والمناخ عبر العصور
  • برمجة البيانات البيئية للمعلمين
  • ماراثون أديداس استوكهولم
  • رحلة في متحف الزمن في حديقة ستينشوفود الوطنية
  • المشي والركض والحراثة والخياطة والإصلاح.. إلخ من المهن اليدوية
  • ورشة عمل البستنة
  • افتتاح شارع الفضاء وهو معرض تفاعلي تنظمه وكالة الفضاء السويدية
  • طاولة تبادل الكتب
  • إنتاج كتب الأطفال والشباب حول البيئة والاستدامة
  • عشرات الفعاليات الأخرى التي تشمل محاضرات وندوات وورشات عمل في الجامعات والبلديات والحدائق وغيرها.

فعاليات الدول العربية

على مدى نصف قرن طافت فعاليات يوم البيئة العالمي كلّ قارات العالم، وحطّت في المنطقة العربية مرّتين، الأولى في بيروت عام 2003 تحت شعار "الماء.. يقاتل من أجله مليارا إنسان"، والثانية في الجزائر عام 2006 تحت شعار "الصحارى والتصحّر.. لا تهجروا الأراضي الجافة".

وبالرغم من تأثّر المنطقة العربية الشديد بتبعات التغيّر المناخي إلا أنّ المبادرات العربية الرسمية والعمل من أجل مواجهة هذه التبعات تبقى في الحدّ الأدنى.

ملحق

أيام الأمم المتّحدة العالمية المتعلّقة بالبيئة:

  1. اليوم العالمي لأمنا الأرض
  2. اليوم العالمي للبيئة
  3. اليوم العالمي للأراضي الرطبة
  4. اليوم العالمي للغابات
  5. اليوم العالمي للمياه
  6. اليوم العالمي للصحة النباتية
  7. اليوم العالمي للتنوع البيولوجي
  8. اليوم العالمي للمحيطات
  9. اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
  10. اليوم العالمي للمناطق الاستوائية
  11. اليوم العالمي للبقول
  12. اليوم العالمي للجبال
  13. اليوم العالمي للتربة
  14. اليوم العالمي لمنع استخدام البيئة في الحروب
  15. اليوم العالمي للطيور المهاجرة
  16. اليوم العالمي للموئل
  17. اليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون
  18. اليوم العالمي لنقاوة الهواء

مصادر:

https://www.un.org/en/observances
https://www.varldsmiljodagen2022.se/aktiviteter/
https://www.raghebnotes.com/?p=9323
https://www.un.org/ar/observances/earth-day
https://www.unep.org/news-and-stories/press-release/sweden-host-world-environment-day-2022