icon
التغطية الحية

ينحدرون من السويداء.. السلطات العراقية تطلق سراح 47 شاباً سورياً

2024.05.13 | 15:25 دمشق

6
أفراد من قوى الأمن العراقي - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلقت السلطات العراقية سراح 47 شاباً سورياً ينحدرون من محافظة السويداء جنوبي سوريا، بعد اعتقالهم في سياق حملات التضييق والترحيل التي تستهدف السوريين في البلاد.

وذكرت شبكة "السويداء 24" المحلية، أن السلطات العراقية أفرجت عن 47 مواطناً سورياً من أبناء محافظة السويداء من دون القيام بترحيلهم.

ونقلت الشبكة عن محفوظ حذيفة، مسؤول الجالية السورية في العراق، شكره لعدة جهات ساعدت في إطلاق سراح سجناء سوريين من المقيمين في العراق بشكل غير قانوني، وحالت دون ترحيلهم.

العراق يبدأ ترحيل اللاجئين

وقبل أيام أعلنت "الإدارة الذاتية" الذراع المدنية لـ"قسد" في بيان، وصول أول مجموعة من اللاجئين السوريين الذين تم ترحيلهم من العراق إلى مناطق شمال شرقي سوريا، ليذهبوا فيما بعد إلى مناطقهم المنحدرين منها، مشيرة إلى أن جميعهم ينحدرون من المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام.

كما أشار البيان إلى أن عملية الترحيل من قبل الحكومة العراقية ستستمر خلال الأيام المقبلة، مضيفاً: "وسيتم إيصال كل شخص إلى منطقته التي هاجر منها".

حملة ضد اللاجئين السوريين في العراق

أطلقت السلطات العراقية في شهر آذار الماضي حملة كبيرة لملاحقة الأجانب المخالفين لشروط الإقامة، أسفرت عن توقيف عشرات السوريين بعد مداهمة أماكن إقامتهم وعملهم.

وفي إطار الحملة التي تركزت في العاصمة بغداد، أعلنت وزارة الداخلية حينذاك توقيف 555 مخالفاً لشروط وضوابط الإقامة من مختلف الجنسيات.

وتزامنت هذه الحملة مع إصدار سلطات إقليم كردستان قراراً بوقف منح تأشيرات الدخول للسوريين، باستثناء حاملي الإقامات الأميركية والكندية والأوروبية، حيث يسمح لهم بالدخول لمدة 30 يوماً بقصد السياحة.