icon
التغطية الحية

يفيموف: تأجيل الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري

2023.04.09 | 03:08 دمشق

مندوب الرئيس الروسي الخاص في سوريا ألكسندر يفيموف
يفيموف: تأجيل الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية (تويتر)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف "مندوب الرئيس الروسي الخاص في سوريا" ألكسندر يفيموف عن تأجيل موعد الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري، إلى شهر أيار المقبل.

وقال يفيموف في تصريحات أدلى بها لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام، إن انعقاد الاجتماع الذي كان متوقعاً يوم غد الإثنين في موسكو، جرى تأجيله إلى بداية أيار المقبل.

وأكّد يفيموف أن مسار تطبيع العلاقات بين تركيا والنظام السوري "طويل ولا يمكن حل جميع الملفات والمسائل ومناقشتها في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات"، مشيراً إلى أن بلاده مستمرة في جهودها لعقد الاجتماع الرباعي.

وعبّر "مندوب بوتين في سوريا" عن تفاؤله بإمكانية الوصول إلى نتائج إيجابية لعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية، وقال: "المسار طويل، لكننا نتقدم في هذا المسار خطوة بعد خطوة"، وفق تعبيره.

وتفيد الصحيفة الموالية، بأن تأكيد يفيموف على انعقاد اجتماع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران والنظام السوري "يأتي في ظل إصرار دمشق على التمسك بضماناتها الخاصة بإنهاء الوجود العسكري التركي على أراضيها، ووقف دعم التنظيمات المسلحة، والمساعدة في مكافحة الإرهاب ووقف التدخل في شؤونها الداخلية"، على حد زعمها.

اجتماع رباعي لنوّاب وزراء الخارجية في موسكو

والأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية الروسية أن نواب خارجية روسيا وإيران وتركيا والنظام السوري اتفقوا خلال الاجتماع الرباعي الذي عُقد يومي 3- 4 من نيسان الجاري في موسكو، على "استمرار المشاورات".

وقالت الخارجية في بيان، إن النواب الأربعة بحثوا خلال الاجتماع، الذي عُقد ، الاستعدادات للاجتماع المقبل لوزراء الخارجية، كما حددوا "بطريقة مباشرة وصريحة نهجهم واتفقوا على مواصلة الاتصالات".

وشارك في الاجتماع أيمن سوسان نائب وزير خارجية النظام السوري، والتركي بوراك أق تشابار ، إضافة إلى ميخائيل بوغدانوف ممثلاً لروسيا، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير خارجية إيران.

لا مؤشرات إيجابية

وكان سوسان قد صرّح في وقت سابق أنه "لا توجد مؤشرات إيجابية بخصوص انسحاب القوات التركية من سوريا، ولا بخصوص محاربة الإرهاب والقضاء عليه"، في إشارة إلى فشل المحادثات الأولية بين أنقرة ونظام الأسد.