icon
التغطية الحية

"يعكرون صفو عمّال النظافة".. النظام يشن حملة على نباشي القمامة في دمشق

2023.05.30 | 11:31 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2023 | 17:43 دمشق

أطفال سوريون يضطرون للعمل في جمع القمامة لدى متعهدي القمامة في دمشق (تلفزيون سوريا)
أطفال سوريون يضطرون للعمل في جمع القمامة لدى متعهدي القمامة في دمشق (تلفزيون سوريا)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شنت مديرية النظافة التابعة للنظام في دمشق، حملة مخالفات بحق نباشي القمامة في المحافظة، بذريعة تعكيرهم لصفو عمّال النظافة.

وقال مصدر في مديرية النظافة، إن نبش القمامة من الظواهر التي تعكر صفو عمّال النظافة، لما يتركه النبّاشون خلفهم، وفق ما نقل عنه موقع "غلوبال نيوز" المقرب من النظام، يوم الثلاثاء.

وأضاف المصدر، أن عمل النباشين غير قانوني، لذا تنظّم المديرية عشرات الضبوط بحقهم شهرياً، كما صادرت نحو 70 شاحنة يستخدمونها لنقل ما يلتقطونه من الحاويات، لتعيدها لأصحابها بعد كتابة تعهد بعدم نبش القمامة مجدداً.

وزعم المصدر، أن الخسائر المادية غير المباشرة التي تتكبدها النظافة والصرف الصحي من ظاهرة نبش القمامة تُقدّر بعشرات ملايين الليرات سنوياً على أقل تقدير.

"زعيم النبيشة" موظف في مديرية النظافة

وفي تشرين الثاني الماضي، اتهم أعضاء في مجلس محافظة دمشق، موظفين في مديرية النظافة التابعة للنظام السوري بالتورط في إنشاء شركات لـ"نبش" القمامة، وزعم بعضهم أن أحد موظفي المديرية يتزعم ما سموه بـ"النبيشة".

ونفى مدير مجمع الخدمات ومديرية النظافة في المحافظة عماد العلي، علمه بالموضوع، داعياً إلى "الضرب بيد من حديد" للحد من ظاهرة نبش القمامة، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

وتنتشر ظاهرة عمالة الأطفال بجمع القمامة في العاصمة السورية دمشق، ويشرف عليها أصحاب النفوذ، من خلال استغلال أوضاع العائلات المعيشية، إذ يقدمون للعائلات مكاناً للسكن مع أجر زهيد مقابل عملهم في جمع القمامة من المدينة التي قسموها إلى قطاعات ويشرفون عليها. وفق رصد سابق لموقع تلفزيون سوريا.