icon
التغطية الحية

يطلق تحذيراً قبل 16 ثانية من الزلزال.. تشغيل نظام الإنذار المبكر في إزمير

2024.03.18 | 22:14 دمشق

مدينة إزمير التركية
مدينة إزمير التركية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن أستاذ الجيولوجيا في جامعة دوكوز ايلول، البروفيسور الدكتور حسن سوز بيلير، عن اقتراب إنجاز نظام الإنذار المبكر من الزلازل الذي بدأ العمل به قبل ثلاث سنوات في ولاية إزمير.

ويُعدّ النظام، الذي تمّ تطويره بموارد الجامعة، إنجازاً تقنياً مهماً، حيث يضمّ فريقاً متعدد التخصصات من مختلف مجالات الهندسة، وصُمم لإرسال تحذير قبل 16 ثانية من وقوع الزلزال.

وسينشر النظام في 12 موقعاً بالتعاون مع رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ في البلاد (AFAD)، وذلك بحسب ما نقل موقع (Hurriyet Daily News) التركي.

ويأتي هذا التطور في ظلّ تصاعد المخاوف من مخاطر الزلازل في تركيا، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب الولايات الجنوبية في 6 شباط 2023.

وأدى هذا الزلزال إلى زيادة الرقابة على الفوالق في جميع أنحاء تركيا، مع خطط لدراسة أكثر من 100 فالق بمشاركة 14 جامعة.

التحول الحضري

وشدّد "سوز بيلير" على ضرورة تقييم المخاطر الزلزالية، مشيراً إلى أن 25 فقط من أصل 485 فالقاً في تركيا كانت نشطة تاريخياً.

وحذّر من الخطر المحتمل الذي تشكله الفوالق تحت الماء، مشيراً إلى زلزال سابق تسبب في تسونامي في تشرين الأول من عام 2020.

وأكد على أهمية التحول العمراني للتقليل من تأثيرات الزلازل، من خلال بناء مساكن مقاومة للزلازل وإعطاء الأولوية للأماكن التي تمتلك كثافة سكانية.

وأوضح "سوز بيلير" أن "ما رأيناه في زلازل 6 شباط هو أنه بعد الكارثة ليس لدينا مكان لوضع الناجين. من الضروري بناء مساكن آمنة قبل حدوث الزلزال".

ويُمثّل نظام الإنذار المبكر خطوة مهمة نحو تعزيز الاستعداد للزلازل وتقليل الخسائر البشرية والمادية في المستقبل.