icon
التغطية الحية

الناجون من الزلزال في تركيا يكافحون لإعادة بناء حياتهم | صور

2024.02.06 | 13:40 دمشق

الدمار الذي سببه زلزال شباط في الجنوب التركي
الناجون من الزلزال في تركيا يكافحون لإعادة بناء حياتهم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زرع عبد الله يانار الزهور أمام منزله "الحاوية المؤقتة" لتجعله يشعر وكأنه منزل حقيقي لعائلته، التي تعيش في ملاجئ مؤقتة في جنوب تركيا منذ زلزال العام الماضي المدمر.

الزلزال بقوة 7.8 درجات، الأشد في تاريخ تركيا الحديث، أدى إلى مقتل عدة أقارب ليانار وتضرر شقته، مما أجبره وزوجته وابنته وابنه على الانتقال أولاً إلى خيمة ثم إلى منزل حاوية فآخر.

"الحمد لله لدينا سقف فوق رؤوسنا. لكن العيش في حاوية مع طفلين صعب بعض الشيء"، قال يانار في منزله في هاتاي، الولاية الأكثر تضررًا من الزلزال الذي اجتاح جنوب تركيا وشمال سوريا.

يانار، البالغ من العمر 38 عامًا والذي يعمل موظفا حكوميا، يقول إنه على الرغم من بعض أعمال إعادة الإعمار، سيستغرق الأمر وقتًا طويلاً لاستعادة عاصمة المقاطعة التاريخية أنطاكيا.

يواجه يانار مشكلات مثل الإيجارات غير المعقولة لـ "المنازل الحقيقية"، وإمدادات المياه والكهرباء في منزله الحاوية الذي تبلغ مساحته 21 مترا مربعا (226 قدم مربع)، وهو غير متفائل بشأن مستقبل عائلته.

وقال في تصريحات لرويترز:" "ليس لدي أي توقعات.. نحن لا نستمتع بالحياة على الإطلاق. لكن مع ذلك، ألف شكر لله".

أدى الزلزال الذي وقع في الساعات الأولى من يوم 6 شباط إلى تسوية بعض المدن في جنوب شرقي البلاد، وأودى بحياة أكثر من 53,000 شخص في تركيا وما يقرب من 6,000 في سوريا وترك الملايين بلا مأوى.

وبعد مرور عام، ما يزال الناجون الذين بقوا في هاتاي يعيشون تأثيرات الزلزال.

انهار كثير من المباني في الزلزال، لكن مئات المباني المتضررة لم تُهدم بعد، ويعيش العديد من سكان هاتاي الباقين في الولاية الآن في منازل حاويات.

في تشرين الأول، انتقلت عائلة يانار إلى منزل حاوية آخر، يحتوي على غرفة معيشة صغيرة مع مطبخ مفتوح، وغرفة نوم واحدة وحمام، ويقول إن قفزة بأربعة أضعاف في الإيجارات في المنطقة تعني عدم وجود خيار للانتقال.

خوف من دخول المباني

في نفس مدينة الحاويات، يجلس علي رضا وسوناي غازالوغلو على أريكة مع ابنتهما إيلا بينهما. إيلا، البالغة من العمر تسع سنوات، هي الوحيدة التي نجت من بناتهما الثلاث عندما انهار منزلهم قبل عام.

تلعب إيلا بدمية دب أحمر من دون أن تنطق بكلمة. إنها تخاف من دخول المباني ولا تذهب إلى مدرستها المكونة من أربعة طوابق.

"كنا عائلة سعيدة قبل الزلزال.. كان لدي وظيفة، الآن لم أعد أستطيع العمل بعد خضوعي لثلاث عمليات"، قال علي رضا، الذي أصيب بجروح خطيرة في ظهره عندما وقع الزلزال.

للآن، تغطي عائلته النفقات اليومية بتمويل يقدمه الهلال الأحمر التركي.

ذكريات مؤلمة

في أعقاب الكارثة، وعدت الحكومة التركية بإعادة بناء 680,000 منزل في 11 ولاية خلال عامين، بما في ذلك نحو 250,000 في هاتاي. وكشف المسؤولون عن أحدث المنازل للعائلات في إطار الاستعداد للذكرى السنوية الأولى.

يقول السكان إن منازل الحاويات عمومًا دافئة بما فيه الكفاية ليلاً. انتهى الأمر ببعض السكان المشردين في منازل مسبقة الصنع أكبر قليلاً مع غرفتي نوم وغرفة معيشة.

من بينهم غولجان يلماز، البالغة من العمر 47 عامًا، وهي أم لطفلين، نجت بأعجوبة من تحت أنقاض مبناها المكون من ثمانية طوابق بعد خمسة أيام من الزلزال. قالت عندما كانت محاصرة تحت الأنقاض"كانت قدماي وذراعاي معلقة في الهواء"، .

وتابعت: "عندما حررت يدي، مزقت شعري الذي علق. ثم سقطت يدي المكسورة على حجري. جلست على لوح رفيع لمدة خمسة أيام. لم أستطع تحريك قدمي.. جاءت الطيور، تحدثت معهم هناك تحت الأنقاض".

نُقلت يلماز لاحقًا إلى ولاية أضنة بالمروحية، وعندما فتحت عينيها في وحدة العناية المركزة، رأت أن ساقيها قد بُترتا بعد إصابتهما بغرغرينا من البرد. عادت منذ ذلك الحين إلى هاتاي للعلاج الطبيعي لمساعدتها على استخدام ساقيها الاصطناعيتين، وبعد العيش في خيمة، انتقلت في أيلول إلى المنزل المسبق الصنع في حي الإكينجي بمدينة أنطاكيا.

وقالت: "في نظري، هذا المنزل المسبق الصنع هو قصر. لكني أرغب في العيش في إحدى هذه الشقق الجديدة التي تبنيها الحكومة".

أحلام الأعمال

ما يزال بعض الناجين من الزلزال يعيشون في خيم على الرغم من انخفاض درجات الحرارة إلى 4 درجات مئوية ليلاً.

في سمانداغ، وهي مدينة ساحلية على البحر المتوسط في الطرف الجنوبي الأقصى لتركيا، تعيش أوزدن كار، البالغة من العمر 42 عامًا، مع عائلتها وأقاربها في خيام نصبت خارج مبنى الحكومة البلدية، الذي تضرر أيضًا وأصبح الآن عبارة عن حاويات.

تقول كار إنهم قضوا الشتاء بدون سخان في الخيام التي قدمها متبرع. أحالتهم السلطات إلى مدينة حاويات في أنطاكيا، على بعد 40 دقيقة بالسيارة، لكنهم يرغبون في البقاء لأن مدرسة الأطفال وعمل زوجها كمربي ماشية في سمانداغ.

وقالت كار لوكالة رويترز: "كل شيء هنا، لا أستطيع الذهاب إلى أنطاكيا".

توفي اثنا عشر من أقارب كار في الزلزال. وقالت إن العائلة لا تستطيع الانتقال إلى شقة بسبب الإيجارات المرتفعة - والخوف المستمر من متانة الشقة. وأضافت: "تخاف ابنتي عند أقل اهتزاز.. نحن جميعًا خائفون".

نديرة جاباروغلو، والدة كار البالغة من العمر 75 عامًا، مريضة بالربو وتحتاج إلى رؤية الطبيب بانتظام منذ الزلزال. أثار الغبار السام المنبعث من المباني المنهارة نوبات الربو لديها ولا يمكنها مغادرة خيمتها من دون ارتداء قناع.

تحدث سكان آخرون في الخيام عن رغبتهم في البقاء بالقرب من أقاربهم ومجتمعاتهم المألوفة على الرغم من عروض المنازل الحاويات في أماكن أخرى في هاتاي.

في سوق أوزون جارسي التاريخي في أنطاكيا، الذي صمد بعضه أمام الزلزال حتى مع انهيار معظم مركز المدينة، تظهر الضغوط الاقتصادية الآن بعد أن اختفى ثلث السكان والسياح، الذين كانوا يأتون في السابق.

"لا يزور السياح هاتاي بعد الآن وغادر العديد من السكان المحليين المدينة أو يعيشون في منازل حاويات تقع في أطراف المدينة. سيستغرق الأمر وقتًا للتعافي"، هكذا قال فاتح أوزونبارماك، صاحب متجر الحلويات المحلي الشهير جينارالتي كونفيه، الذي كان يشهد طوابير طويلة في السابق.

بينما يقول صانع الأحذية مصطفى أوكي لرويترز إن أصحاب المحال في سوق أوزون جارسي لا يزالون يعانون من مشكلات مالية. لكنه متفائل بأن الأمور ستتحسن في الأشهر المقبلة.

اقرأ أيضا.. اللجنة الدولية للإنقاذ بعد مرور عام على الزلزال: لا تنسوا سوريا