icon
التغطية الحية

وول ستريت جورنال: الغارة بالمسيرات في إيران نفذتها إسرائيل

2023.01.29 | 19:55 دمشق

لحظة انفجار في مصنع للصناعات العسكرية في أصفهان ، إيران ، في 29 يناير 2023
لحظة انفجار في مجمع للصناعات العسكرية في أصفهان، إيران، 29 من كانون الثاني 2023 ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤولون أميركيون لصحيفة "وول ستريت جورنال" إن إسرائيل هي من نفذت غارة بطائرات مسيرة استهدفت مجمعاً دفاعياً في إيران فجر اليوم الأحد.

وأضافت الصحيفة أنّ إسرائيل على طرق جديدة لاحتواء طموحات طهران النووية والعسكرية بحسب المسؤولين وأشخاص مطلعين على العملية.

ووقع انفجار قوي بمصنع عسكري قرب مدينة أصفهان بوسط إيران خلال الليل، وصفته طهران بأنه هجوم بطائرات مسيرة من مهاجمين غير معروفين.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها بعد عن الانفجار الذي وقع وسط تصاعد التوتر مع الغرب بسبب ملف إيران النووي، وتزويدها لروسيا بالأسلحة في حربها مع أوكرانيا إضافة إلى قمع مظاهرات مناهضة للحكومة مستمرة منذ أشهر.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية إن الانفجار لم يتسبب سوى في أضرار مادية محدودة دون سقوط قتلى أو مصابين.

من جهتها نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول عسكري أميركي كبير "أنه لم تقم أي قوة عسكرية أميركية بشن هجمات أو عمليات داخل إيران".

أول غارة على إيران في ظل الحكومة الجديدة

وغارات اليوم هي أول هجوم معروف نفذته إسرائيل في ظل الحكومة الائتلافية اليمينية المتطرفة الجديدة بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي أجاز سلسلة من العمليات داخل إيران عندما كان رئيسا للوزراء من 2009 إلى 2021.

وتأتي الضربة الإسرائيلية الأخيرة في الوقت الذي يناقش فيه المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون طرقًا جديدة لمكافحة عمليات إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة، بما في ذلك تعميق تعاونها العسكري مع روسيا.

وقال مسؤولون إيرانيون إن الدفاعات الجوية الإيرانية صدت محاولة هجوم من قبل ثلاث طائرات رباعية صغيرة استهدفت مصنعًا للذخيرة في مدينة أصفهان بجوار موقع تابع لمركز أبحاث الفضاء الإيراني، والذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه لعملها في برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

وأضافت أنّ دفاعاتها الجوية أسقطت طائرة بينما انفجرت الطائرتان الأخريان فوق المستودع، مما تسبب في أضرار طفيفة في السقف.

ووصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الانفجار بأنه "ضربة جبانة".