icon
التغطية الحية

وول ستريت جورنال: اتفاق على الخطوط العريضة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

2023.08.09 | 19:34 دمشق

وول ستريت جورنال: اتفاق على الخطوط العريضة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل
وول ستريت جورنال: اتفاق على الخطوط العريضة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل (أ ف ب)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأميركية والسعودية اتفقتا على الخطوط العريضة لصفقة تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

وأضافت، نقلاً عن مسؤولين أميركيين (لم تسمهم)، أن الاعتراف السعودي بإسرائيل مرهون "بتنازلات للفلسطينيين وضمانات أمنية أميركية ومساعدة نووية مدنية".

وذكرت أن المسؤولين أعربوا عن "تفاؤل حذر" وقالوا إنه من الممكن التوصل إلى تفاصيل أدق، لما اعتبروه "أهم اتفاق سلام في الشرق الأوسط منذ جيل"، خلال الأشهر التسعة إلى الاثني عشر القادمة.

وأشارت إلى أن هذه التطورات جاءت بعد أن التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة قبل أسبوعين مع جيك سوليفان مستشار الأمن القومي لبايدن "في محاولة لتسريع المباحثات".

الطلبات السعودية

وبيّنت أن المفاوضين انتقلوا الآن إلى مناقشة التفاصيل، بما في ذلك "تلبية الطلبات السعودية بأن تساعدهم الولايات المتحدة في تطوير برنامج نووي مدني وتقديم ضمانات أمنية".

وبحسب المصدر فإن السعوديين يسعون إلى الحصول على "تنازلات كبيرة من إسرائيل من شأنها أن تساعد في تعزيز إنشاء دولة فلسطينية، في المقابل تضغط الولايات المتحدة على السعودية لفرض قيود على علاقتها المتنامية مع الصين.

وتابع: "بينما  المسؤولون الأميركيون يقولون إن بايدن لم يقرر بعد السعر الذي يرغب في دفعه ، فإن تركيز الرئيس على الصفقة هو انعكاس لوجهة نظره بأن أميركا يجب أن تظل لاعباً مركزياً في الشرق الأوسط لاحتواء إيران ، وعزل روسيا، وإحباط جهود الصين لتحل محل مصالح واشنطن في المنطقة".

وفي مقابل تنازلات أميركية كبيرة للسعودية، تحاول إدارة بايدن الحصول على تأكيدات من المملكة العربية السعودية بأنها ستنأى بنفسها - اقتصادياً وعسكرياً - عن الصين ، كما يقول المسؤولون الأميركيون. 

وتسعى الولايات المتحدة للحصول على تأكيدات من السعودية بأنها "لن تسمح للصين ببناء قواعد عسكرية في المملكة، وهي قضية أصبحت نقطة حساسة خاصة بين إدارة بايدن والإمارات العربية المتحدة"، بحسب المصدر، الذي أشار إلى أن أميركا تسعى أيضاً إلى فرض قيود على المملكة بشأن استخدام تكنولوجيا شركة هواوي الصينية، مع التأكيد على استخدام الدولار الأميركي لا العملة الصينية في تسعير مبيعات النفط.

لا علاقات كاملة مع إسرائيل

ووفق الصحيفة، فإن الأمير محمد بن سلمان جادّ بشأن الصفقة، لكنه بالوقت ذاته أبلغ مساعديه أنه "غير مستعد لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل على غرار العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، التي وقعت اتفاقاً في عام 2020".

وقالت إن ولي العهد أبلغ مستشاريه بأنه ليس في عجلة من أمره ، خاصة مع الحكومة الائتلافية المتشددة الحالية في إسرائيل التي تعارض إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

إحدى العقبات الرئيسية التي تواجه المفاوضين هي التنازلات التي سيتعين على إسرائيل تقديمها للفلسطينيين مقابل علاقات دبلوماسية مفتوحة مع المملكة العربية السعودية. يقول المسؤولون الأميركيون والسعوديون إنه سيتعين على إسرائيل تقديم عرض مهم يعزز الجهود المبذولة لإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، بحسب الصحيفة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال إنه مستعد لتقديم تنازلات "متواضعة" فقط للفلسطينيين، وحتى هذه التنازلات قد تواجه معارضة من شركائه في الائتلاف المتشددين الذين يريدون ضم الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل في الضفة الغربية.

وسبق ذلك إعراب مسؤولين إسرائيليين عن مخاوفهم بشأن سعي المملكة العربية السعودية لتطوير برنامجها للطاقة النووية، وهو أمر يرون أنه تسريع خطير لسباق التسلح النووي الإقليمي، وأنه يمهّد الطريق للرياض لتطوير أسلحة نووية، وهو ما قاله ولي العهد بأنه سيفعله إذا فعلت إيران ذلك أولاً.