icon
التغطية الحية

الرئيس الأميركي يلمح لاتفاق قريب لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل

2023.07.29 | 12:25 دمشق

آخر تحديث: 29.07.2023 | 14:45 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن
الولايات المتحدة تروج لإمكانية التوصل لاتفاق تاريخي بين السعودية وإسرائيل مماثل لاتفاقيات مماثلة تمت مع دول أخرى في الشرق الأوسط - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • الرئيس الأميركي جو بايدن يشير إلى احتمال تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.
  • مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، يقوم بمحادثات مع مسؤولين سعوديين في جدة بشأن تطبيع العلاقات.
  • الولايات المتحدة تروج لإمكانية توصل اتفاق تاريخي بين السعودية وإسرائيل، مماثل لاتفاقيات مماثلة تمت مع دول أخرى في الشرق الأوسط.
  • السعودية تقاوم الإقدام على توقيع الاتفاق الذي تسعى إليه الولايات المتحدة.
  • بايدن يدرس مسألة اتفاق أمني مع السعودية يشمل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك وفقًا لمقال نُشِر في صحيفة "نيويورك تايمز".

 

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن "اتفاقاً ربما يكون في الطريق مع السعودية"، ملمحاً إلى تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.

تصريحات بايدن جاءت خلال مشاركته في فعالية لجمع التبرعات لصالح حملة إعادة انتخابه بانتخابات الرئاسة 2024، في مدينة فريبورت بولاية ماين، وبعد محادثات أجراها مستشاره للأمن القومي مع مسؤولين سعوديين في جدة، بهدف التوصل إلى تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وأشار الرئيس الأميركي إلى أن "هناك تقاربا ربما يكون جارياً"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

ولم يذكر بايدن أي تفاصيل عن الاتفاق المحتمل.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك سوليفان، أحد أكثر مساعدي بايدن الموثوق بهم، كان في مدينة جدة السعودية هذا الأسبوع، برفقة مبعوث الشرق الأوسط، بريت ماكغورك، لمناقشة إمكانية التوصل إلى اتفاق تطبيع.

وذكرت رويترز أن المسؤولين الأميركيين يرون أن صفقة محتملة بين إسرائيل والسعودية ممكنة، بعد أن توصلت إدارة الرئيس السابق، دونالد ترامب، إلى اتفاقيات مماثلة بين إسرائيل والمغرب والسودان والبحرين والإمارات.

وأوضح بيان البيت الأبيض أن سوليفان التقى بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وعدد من المسؤولين السعوديين، في الزيارة التي تمت الخميس الماضي، "لبحث القضايا الثنائية والإقليمية، من ضمنها مبادرات للدفع نحو رؤية مشتركة لشرق أوسط أكثر سلاماً وأمناً وازدهاراً واستقراراً ومرتبطاً مع العالم".

ويسعى المسؤولون الأميركيون منذ شهور للتوصل إلى ما قد يكون اتفاقاً تاريخياً بين السعودية وإسرائيل، لكن السعوديين يقاومون ذلك.

وفي مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أول أمس الخميس، لكاتب العمود توماس فريدمان، قال فيه إن بايدن يدرس ما إذا كان سيمضي قدماً في اتفاق أمني بين الولايات المتحدة والسعودية يتضمن تطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل.