icon
التغطية الحية

إكسيوس: ماكغورك في السعودية لبحث إمكانية التطبيع مع إسرائيل

2023.06.18 | 16:12 دمشق

تطبيع
ماكغورك في السعودية لبحث إمكانية التطبيع مع إسرائيل (رويترز)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "إكسيوس" الأميركي عن وصول كبير مستشاري الرئيس الأميركي للشرق الأوسط بريت ماكغورك إلى السعودية، يوم الأحد، لبحث إمكانية التطبيع مع إسرائيل.

ونقل "إكسيوس" عن مسؤولين أميركيين اثنين أن ماكغورك يزور السعودية لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين "ستركز على جهود الإدارة الأميركية للتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بين المملكة وإسرائيل، إلى جانب قضايا أخرى".

وأضاف المصدر أنه من المتوقع أيضاً أن يلتقي ماكغورك بولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وتندرج زيارة مستشار الرئيس الأميركي جو بايدن ضمن الجهود الدبلوماسية التي يبذلها البيت الأبيض من أجل تحقيق اتفاق سلام إسرائيلي- سعودي في الأشهر الستة أو السبعة المقبلة، قبل أن تستهلك الحملة الانتخابية الرئاسية أجندة جو بايدن، بحسب المصدر.

"السلام مع الفلسطينيين قبل التطبيع"

تأتي زيارة ماكغورك بعد أقل من أسبوعين على زيارة أجراها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للسعودية، ولقائه بولي العهد محمد بن سلمان.

وخلال زيارة بلينكن، صرّح وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الأميركي، بالقول: "من دون وجود سلام مع الفلسطينيين فإن أي تطبيع مع إسرائيل ستكون فائدته محدودة".

وأضاف بن فرحان: "يجب علينا أن نركز على الوصول إلى مسار يوفر السلام والعدالة والكرامة للفلسطينيين، وأعتقد أن الولايات المتحدة لديها نفس الوجهة، ومن الأهمية بمكان أن نستمر في هذه الجهود".