icon
التغطية الحية

وكالة الطاقة الذرية: يجب ألا يفشل العالم مع إيران كما حدث في كوريا الشمالية

2023.10.17 | 19:47 دمشق

وكالة الطاقة الذرية: يجب ألا يفشل العالم مع إيران كما حدث في كوريا الشمالية
رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رافائيل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إنه يجب على العالم ألا يفشل في الجهود المتعلقة بإيران كما حدث مع كوريا الشمالية التي طردت مفتشي الوكالة وعملت على تطوير أسلحة نووية، بحسب وكالة رويترز.

جاء ذلك في رسالة مسجلة لجروسي خلال مؤتمر سنوي لوزارة الخارجية الأميركية للحد من التسلح، حيث أكد أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي بمثابة عيون المجتمع الدولي وآذانه ووجوده في إيران"، معبرا عن قلقه البالغ بشأن برنامج إيران النووي.

وأوضح جروسي "شهدنا فشلا من هذا القبيل في كوريا الشمالية".

وأظهر أحدث تقرير فصلي لجروسي عن إيران أن الجمهورية الإسلامية لديها الآن ما يكفي من اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء 60 في المئة، لتقترب من النسبة التسعين في المئة المطلوبة لصنع الأسلحة، لإنتاج نحو ثلاث قنابل نووية، وفقا للتعريف النظري للوكالة إذا جرى تخصيب اليورانيوم بصورة أكبر.

فشل الوكالة الدولية في كوريا الشمالية

يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة النووية لم تتمكن من دخول كوريا الشمالية منذ طردت بيونغ يانغ مفتشيها عام 2009، بينما تراقب الآن التطورات النووية عن بعد بوسائل منها صور الأقمار الصناعية.

أما في إيران فتتمتع الوكالة بإمكانية الوصول بانتظام إلى المنشآت النووية المعلن عنها. لكن مع تدهور الالتزام بالاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى على مدى السنوات الخمس الماضية، أزيلت معدات المراقبة الإضافية التي كانت موجودة بموجب الاتفاق بناء على طلب إيران ولم يعد بإمكان الوكالة القيام بعمليات تفتيش مفاجئة في مواقع غير معلنة.