icon
التغطية الحية

وقفة احتجاجية في دير الزور للمطالبة بالكشف عن مصير المعتقلين لدى "قسد"

2021.08.28 | 16:10 دمشق

qwat-swrya-aldymqratyt-1.jpg
عناصر من قوات سوريا الديمقراطية (إنترنت)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

شهدت بلدة أبو حمام شرقي دير الزور، صباح السبت، وقفة احتجاجية للأهالي، طالبوا خلالها "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) والتحالف الدولي بكشف مصير أبنائهم المعتقلين المغيبين في سجون "قسد" بتهم مرتبطة بالإرهاب.

كما طالب الأهالي بإخطاع أبنائهم لمحاكم علنية وفقاً للمواثيق الدولية التي نصت على حقوق المعتقلين، في ظل استنفار عسكري لـ "قسد" في محيط البلدة.

وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا أن "عشرات المدنيين من أهالي بلدة أبو حمام الشعيطات شرقي دير الزور رفعوا لافتات طالبوا خلالها بالكشف عن مصير أبنائهم المعتقلين في سجون "قسد" محملين التحالف الدولي مسؤولية مصير أبنائهم، مطالبين أيضا بعرضهم على محاكم علنية أسوة بغيرهم".

وشهدت البلدة استنفاراً عسكرياً لـ "قسد" التي أغلقت مداخل البلدة ومخارجها بالحواجز العسكرية وطالبت الأهالي بإيقاف هذه الوقفة منعا لإثارة البلبلة واستغلال هذا الحراك السلمي من قبل المندسين" بحسب تعبيرها.

وشهد ريف دير الزور الشرقي حملات عسكرية وأمنية لـ "قسد" مدعومة بطائرات التحالف الدولي اعتقل خلالها في شهر آب الجاري فقط نحو 64 شابا بتهم الإرهاب من دون معرفة مصيرهم ومكانهم.

 

 

يذكر أنّ "قسد" شنّت العديد مِن حملات الاعتقال في مناطق سيطرتها بريف دير الزور، بتهمٍ عديدة منها التعامل مع تنظيم "الدولة" وفصائل الجيش الوطني، وأخيراً بتهمة "التعامل مع الميليشيات الإيرانية وقوات النظام".