icon
التغطية الحية

وفد المعارضة في اللجنة الدستورية السورية يلتقي بعثة الاتحاد الأوروبي

2022.03.23 | 20:44 دمشق

foeqyekxsaow5ph.png
وفد المعارضة في اللجنة الدستورية السورية يلتقي بعثة الاتحاد الأوربي في جنيف (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

التقى رئيس وفد المعارضة هادي البحرة وعدد من أعضاء الهيئة المصغرة في اللجنة الدستورية السورية عن هيئة التفاوض، مع ممثلي مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي وعدة دول أخرى، في الأمم المتحدة، وذلك بالتزامن مع انطلاق الجولة السابعة لأعمال اللجنة في جنيف.

وقالت هيئة التفاوض في اللجنة الدستورية عبر موقعها الرسمي إن ممثليها "أكدوا على بذل أقصى جهودهم لتسريع وتيرة عمل اللجنة وسعيهم للتوصل إلى صياغة مشروع دستور يحقق تطلعات السوريين ويستجيب لمطالبهم، عبر تفعيل المفاوضات في باقي البنود المنصوص عليها في القرار 2254".

وأعرب ممثلو الدول التي حضرت اللقاءات عن دعمهم الكامل لعمل وفد هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية، وشدّدوا على أهمية تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 كاملاً، وأنه أمر أساسي بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

التأكيد على المساعدات الإنسانية والإفراج عن المعتقلين

وقال عضو الهيئة المصغرة لوفد المعارضة في اللجنة الدستورية طارق الكردي إن رئيس الوفد هادي البحرة قدم إحاطة شاملة حول مجريات الدورة السابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، فيما يتعلق برؤية المعارضة وتوجهها، وتم التطرق إلى بقية عناصر العملية السياسية المتعلقة بالقضية السورية، والجهود المبذولة في دعم المساعدات الإغاثية والإنسانية.

وأشار الكردي إلى تأكيد البحرة على ضرورة تفعيل باقي البنود الإنسانية الواردة في قرار مجلس الأمن رقم 2254، وشدّد على أن الإفراج عن المعتقلين وكشف مصير المفقودين هي قضايا غير خاضعة للتفاوض، ويجب أن تكون غير خاضعة أيضاً لأي ابتزاز من قبل النظام، وهي أمور ضرورية وأولوية، ويجب أن يتم الإفراج فوراً عن جميع المعتقلين والكشف عن مصير المفقودين.

انطلاق الجولة السابعة من محادثات اللجنة الدستورية السورية

والإثنين، اختتمت "اللجنة الدستورية" السورية، جلسات يومها الأول من الجولة السابعة لأعمال اللجنة في جنيف، إذ قدّم فيها ممثلو هيئة التفاوض السورية "صياغة مقترحة عن مبدأ أساسيات الحكم"، وفق ما صرّح به رئيس وفد المعارضة السورية في اللجنة الدستورية، هادي البحرة.

وتستمر أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية حتى الـ 25 من آذار الجاري، ومن المقرر أن يُقدّم المبعوث الأممي إحاطة إجمالية في ختام أعمالها.

وعشية انطلاق هذه الجولة كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن عن "العناوين" التي ستبحث بها الجولة السابعة من اجتماعات "اللجنة الدستورية السورية" في جنيف. ولفت بيدرسن إلى أنه اجتمع مع الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية، واستعرضوا جدول الأعمال هذه الجولة، واتفقوا على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها خلال الأسبوع.

وقال إن العناوين هي "الأول هو أساسيات الحوكمة، والثاني هو هوية الدولة، والثالث هو رموز الدولة، والرابع هيكل ووظائف السلطات العامة"، موضحا أنهم سيقضون يوما واحدا على كل مبدأ.