icon
التغطية الحية

ما هو مقترح وفد "المجتمع المدني" التابع للنظام عن هوية الدولة السورية؟

2022.03.22 | 18:20 دمشق

lalalala.png
اجتماعات "اللجنة الدستورية" السورية- 21 آذار 2022 (هيئة النفاوض/فيس بوك)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

حصل موقع تلفزيون سوريا على مقترح قدمه وفد "المجتمع المدني" عن اللجنة المصغرة التابع للنظام السوري اليوم الثلاثاء، بشأن مبدأ هوية الدولة.

وجاء المقترح من 6 بنود، هي كالآتي:

المبدأ الدستوري: هوية الدولة

النص المقترح:

1. اسم الدولة: الجمهورية العربية السورية.

2. إن العروبة هوية ثقافة حضارية للجمهورية العربية السورية؛ يحكمها الانتماء التاريخي والجغرافي والمصالح والآلام المشتركة للشعب العربي.

3. الجمهورية العربية السورية جزء من الوطن العربي والشعب السوري جزء من الأمة العربية.

4. العروبة وعاء حضاري جامع وحاضن لجميع الثقافات بتنوعها وغناها، تتفاعل في إطارها مكونة حضارة هذا الوطن التي أسهمت في إغناء الحضارة الإنسانية.

5. إن سوريا دولة ديمقراطية ويكفل القانون التعددية السياسية والحزبية التي تقود الحياة السياسية في سوريا.

6. إن اللغة الرسمية للجمهورية العربية السورية هي العربية.

وحمل هذا المقترح توقيع كل من (ماهر ملندي، علي عباس، موسى متري، ميس كريدي، صونيا الحلبي، سمر ديوب، أنس زريع، عصام الزيبق).

وأمس الإثنين، اختتمت "اللجنة الدستورية" السورية، جلسات يومها الأول من الجولة السابعة لأعمال اللجنة في جنيف، إذ قدّم فيها ممثلو هيئة التفاوض السورية "صياغة مقترحة عن مبدأ أساسيات الحكم"، وفق ما صرّح به رئيس وفد المعارضة السورية في اللجنة الدستورية، هادي البحرة.

وتستمر أعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية حتى الـ 25 من آذار الجاري، ومن المقرر أن يُقدّم المبعوث الأممي إحاطة إجمالية في ختام أعمالها.

وعشية انطلاق هذه الجولة كشف مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن عن "العناوين" التي ستبحث بها الجولة السابعة من اجتماعات "اللجنة الدستورية السورية" في جنيف. ولفت بيدرسن إلى أنه اجتمع مع الرئيسين المشاركين للجنة الدستورية، واستعرضوا جدول الأعمال هذه الجولة، واتفقوا على المبادئ أو العناوين الأربعة التي ستتم مناقشتها خلال الأسبوع.

وقال إن العناوين هي "الأول هو أساسيات الحوكمة، والثاني هو هوية الدولة، والثالث هو رموز الدولة، والرابع هيكل ووظائف السلطات العامة"، موضحا أنهم سيقضون يوما واحدا على كل مبدأ.