icon
التغطية الحية

وفاة 3 أطفال سوريين وأمهم في حادثة غرق زورق لاجئين في لبنان

2022.04.25 | 00:45 دمشق

doc-p-945340-637863773145162910.jpg
غرق أطفال سوريين في لبنان
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي 3 أطفال سوريين وأمهم في حادثة غرق قارب يقل 60 شخصاً بينهم سوريون ولبنانيون قبالة سواحل مدينة طرابلس اللبنانية، ليلة أمس الأحد، خلال محاولتهم الوصول إلى دول الاتحاد الأوروبي بحراً.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة الأطفال الثلاثة، ماسة ومحمد وجاد سبسبي، الذين قضوا غرقاً، إلى جانب والدتهم ريهام دواليبي البالغة من العمر 25 سنة، قبالة سواحل مدينة طرابس شمالي لبنان.

واتهم لاجئون ناجون الجيش اللبناني بإغراق قاربهم، وذلك عبر اعتراضه بطريقة عنيفة من قبل زورق آخر، ما أدى لانقلابه وغرقه، وأسفر عن وفاة ما لا يقل عن 8 أشخاص.

وقال أحد الناجين من حادثة الغرق عبر تسجيل بثته منصّة "ميغافون" الإعلامية (لبنانية مستقلة) إن "طراداً عسكرياً تابعاً للجيش اللبناني اصطدم بمركبنا بهدف إغراقه، وقالوا لنا (بدنا نقبّركن)".

وأكد ناج آخر أنه "كان مع المهاجرين داخل القارب، وفي أثناء الرحلة اعترضهم زورق تابع للجيش اللبناني". مضيفاً: "ورغم وجود أطفال داخل المركب، قال لنا أحد عناصر الجيش (والله بدي غرقكم)".

وفي حديثهم لتلفزيون سوريا قال عدد من أقارب ركاب القارب الغارقين في طرابلس إن "طراداً عسكرياً لبنانياً ضرب مركبهم وأغرقه عمداً". محملين الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان مسؤولية كل ما آلت إليه الأمور في البلاد، ومطالبين بمحاسبة المسؤولين عن إغراق المركب.

ويتصاعد التوتر والغضب في طرابلس على خلفية غرق "قارب الموت" الذي كان يحمل لبنانيين وسوريين وفلسطينيين، مع قطع للطرقات ومطالبات بمحاسبة المسؤولين، بحسب مراسل تلفزيون سوريا.

الجدير بالذكر أن الرئيس اللبناني ميشال عون، طالب بفتح تحقيقات في ملابسة غرق القارب، وأشارت المصادر إلى أنه تابع الحادثة وأمر القضاء ببدء التحقيقات.