وفاة 19 مهاجراً غرقاً قبالة السواحل التركية بينهم سوريون

تاريخ النشر: 19.07.2018 | 12:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

وصلت يوم أمس إلى ميناء سيليكفة في ولاية مرسين التركية جثامين 19 مهاجراً بينهم سوريون و102 آخرين تم انتشالهم من البحر قبالة سواحل قبرص التركية.

وتمكنت خفر السواحل التركية وبعد يوم من البحث بمشاركة مروحيتين تركيتين، وطائرة تابعة لمديرية الأمن من العثور على 19 جثة وإنقاذ 103 مهاجرين بعد أن غرق قاربهم الذي كان على متنه 150 مهاجراً، على بعد نحو 30 كلم قبالة سواحل جمهورية شمال قبرص التركية، في حين ما زال هنالك عدد آخر من المفقودين.

ونقل خفر السواحل التركي 102 شخصاً إلى ميناء سيليكفة بولاية مرسين حيث كانت تنتظرهم سيارات الإسعاف، في حين نقل شخص إلى مدينة غيرنة بشمال قبرص، بسبب حالته الصحية الحرجة.

 

 

وأفاد ناشطون سوريون بأن من بين الغرقى مواطنين سوريين من مدن سراقب وبلدات لوف وتل مرديخ وبينين وريان وقرى أخرى، دون إمكانية إحصاء عددهم بشكل دقيق.

وكلفت السلطات التركية 6 من المدعين العامين لإجراء الفحوصات على الجثث التي تم انتشالها، حيث سيتم نقل الجثامين إلى الطب العدلي عقب انتهاء الفحوصات.

وتعتبر تركيا إحدى نقاط الانطلاق الرئيسية للمهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي لكن اتفاقاً بين تركيا والاتحاد الأوروبي عام 2016 قلّص بشدة تدفق اللاجئين إلى دول الاتحاد بعد غرق الآلاف في طريق التهريب البالغ مسافته بضعة كيلو مترات والذي يفصل بين تركيا و اليونان.

ووفق إحصاءات الأمم المتحدة بلغ عدد المهاجرين من الشرق الأوسط إلى الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المهاجرون من شمال إفريقيا إلى إيطاليا، 172301 مهاجراً خلال عام 2017، بانخفاض كبير عما كانت عليه الأعداد في 2016 الذي بلغ فيه العدد  362753، أما عام 2015 فقد وصل العدد إلى أكثر من مليون مهاجر.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا