icon
التغطية الحية

وفاة واحدة و8 إصابات جديدة بمرض الكوليرا في شمالي سوريا

2022.11.17 | 17:51 دمشق

مخيم للنازحين في شمالي سوريا - الحرة
مخيم للنازحين في شمالي سوريا - الحرة
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

سجّلت "شبكة الإنذار المبكر والاستجابة للأوبئة"، أمس الأربعاء، حالة وفاة جديدة بمرض الكوليرا شمال غربي سوريا، في حين لم تُسجّل أي وفيات في شمال شرقي سوريا ومنطقة "نبع السلام".

وقالت الشبكة، إن الحالات الجديدة المشتبه بها في شمال شرقي سوريا بلغت 245 حالة، ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات المشتبه بها إلى 23 ألفاً و12 حالة، ولم ترد بيانات حديثة حول تسجيل عينات فحص إيجابية جديدة، وبذلك يستقر العدد الإجمالي المثبت حتى الآن على 159 عينة إيجابية.

وتوزعت الحالات المشتبه بها في شمال شرقي سوريا على النحو الآتي:

الرقة: 97

الثورة: 14

البوكمال: 6

الميادين: 14

دير الزور: 114

1

إصابات في شمال غربي سوريا ومنطقة "نبع السلام"

أما في شمال غربي سوريا، فسجلت الشبكة 610 حالات جديدة مشتبه في إصابتها بمرض الكوليرا، ليصل بذلك إجمالي عدد الحالات المشتبه بها إلى 11362 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الحالات المثبتة إلى 318 بعد تسجيل 7 حالات جديدة.

وارتفعت حصيلة الوفيات في شمال غربي البلاد إلى 11 حالة بعد تسجيل حالة وفاة جديدة.

وتوزعت حالات الكوليرا الجديدة المشتبه بها في شمال غربي سوريا على النحو الآتي:

جسر الشغور: 26

إدلب: 108

حارم: 223

أريحا: 26

جبل سمعان: 50

جرابلس: 39

الباب: 18

عفرين: 17

اعزاز: 103

ووثقت الشبكة في منطقة "نبع السلام"، 36 حالة جديدة مشتبها في إصابتها بمرض الكوليرا في منطقة رأس العين، ليرتفع بذلك إجمالي الحالات المشتبه بها إلى 817 حالة، فيما سجّلت حالة إيجابية جديدة ليرتفع عدد الحالات المثبتة إلى 39.

1

الكوليرا منتشرة في 13 محافظة سورية

وكانت منظمة "أطباء بلا حدود" قد أعلنت في وقت سابق أن مناطق شمال غربي وشمال شرقي سوريا تواجه خطر تفشي وباء الكوليرا، وأن المياه الملوثة والنقص الحاد بالاستجابة الإنسانية وأسبابا أخرى تهدد بانتشار المرض في جميع أرجاء سوريا. مؤكدةً أن وصول الأهالي إلى المياه الكافية والنظيفة لا يزال يمثل مشكلة مقلقة.

من جهتها، قالت منظمة الأمم المتحدة، إن مرض الكوليرا تفشى في معظم أرجاء سوريا، حيث أصاب 13 محافظة من أصل 14 محافظة في البلاد، مضيفة أن قدرات الاختبار المحدودة، والنظام الصحي المختل إلى حد كبير يصعّب عملية التأكد من عدد الحالات إذ يقدر بأنه أعلى بكثير من الإحصائيات المعلن عنها.