icon
التغطية الحية

وفاة مهاجرين وفقدان 34 آخرين في غرق مركب قبالة سواحل تونس

2024.03.16 | 06:13 دمشق

خفر السواحل التونسي
المهاجرون كانوا 70 شخصاً من جنسيات مختلفة وانطلقوا من دولة مجاورة - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • خفر السواحل التونسي يعلن إنقاذ 34 مهاجراً ومقتل مهاجرين اثنين.
  • فرق خفر السواحل تواصل البحث عن 34 مفقوداً بين المهاجرين.
  • المهاجرون كانوا قرابة 70 شخصاً من جنسيات مختلفة، وانطلقوا من دولة مجاورة.
  • تعتبر تونس نقطة انطلاق للمهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا من طريق البحر.
  • خلال عام 2023، قضى أكثر من 1300 مهاجر في محاولة الوصول إلى أوروبا بحراً من السواحل التونسية.

أعلن خفر السواحل التونسي مقتل مهاجرين اثنين وإنقاذ 34 آخرين بينما لا يزال البحث جارياً عن 34 مفقوداً، بعد غرق مركب للمهاجرين قبالة سواحل جرجيس جنوب شرقي البلاد.

وفي بيان له، قال خفر السواحل التونسي إن "الوحدات البحرية للحرس الوطني بجرجيس بإقليم بحري تمكنت من إحباط عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 34 مجتازاً من جنسيات مختلفة، وانتشال  جثتين آدميتين".

وأضاف البيان أنه "بمزيد من التحري صرح المهاجرون أنهم أبحروا قرابة 70 نفر من سواحل دولة مجاورة، وتعرض مركبهم للغرق"، مشيراً إلى أن فرق خفر السواحل التونسي "تواصل البحث عن المفقودين".

ولم يحدد خفر السواحل التونسي الدولة المجاورة التي انطلق منها القارب ولا جنسيات المهاجرين، لكنهم غالباً ما ينحدرون من دول جنوبي الصحراء، ومن دول الشرق الأوسط.

وتعلن السلطات التونسية إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين من تونس أو من دول إفريقية أخرى.

وتعتبر ليبا الدولة المجاورة لتونس نقطة انطلاق لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى أوروبا من طريق البحر.

ووفق المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، المتخصص بقضايا الهجرة، قضى أكثر من 1300 مهاجر غادروا الساحل التونسي لمحاولة الوصول إلى أوروبا بحراً، خلال العام 2023.

وفي أيلول 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص مبلغ 127 مليون يورو كمساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.