icon
التغطية الحية

معظم ركابه سوريون.. وفاة 18 شخصاً بغرق قارب مهاجرين قبالة سواحل تونس

2023.08.14 | 14:56 دمشق

تونس: انتشال جثتين وإنقاذ 13 مهاجرا بعد غرق مركبهم في مياه المتوسط
غرق قارب طالبي لجوء قرب السواحل التونسية (أرشيف)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

غرق قارب على متنه العشرات من طالبي اللجوء معظمهم سوريون، يوم السبت الفائت (12 آب 2023)، قبالة السواحل التونسية.

وأفاد مصدر خاص مقرّب من أحد الضحايا السوريين لـ موقع تلفزيون سوريا، بأنّ القارب كان يقل نحو 55 طالب لجوء معظمهم من السوريين، وغرق قبالة السواحل التونسيّة، بعد يومٍ من إبحاره من منطقة زوارة الليبية.

وقال المصدر إنّ القارب كان يقل 15 شخصاً من منطقة كناكر غربي دمشق، ونحو 10 آخرين من محافظة درعا، ونحو 16 شخصاً من محافظة القنيطرة، جنوبي سوريا.

وبحسب ما نشر جهاز الإنذار الإيطالي "Alarm Phone"، توفي ما لا يقل عن 18 شخصاً في حادثة غرق القارب الذي تعرض لعطل في المحرك مرّتين منذ انطلاقه، إضافة إلى تسرب المياه إليه نتيجة لارتفاع الأمواج.

وبحسب خفر السواحل التونسي، فإنّ فرقه "تمكّنت من إنقاذ عشرات المهاجرين بعد غرق القارب، ونقلتهم إلى أحد المشافي في تونس".

فقدان العشرات في سوريا

وسجّل فقدان 16 شخصاً من بلدة خان أرنبة في ريف القنيطرة، و8 أشخاص من بلدات (كناكر، بيت جن، كفر حور) في ريف دمشق، و5 أشخاص من بلدات (نمر، اليادودة، والحارّة) في ريف درعا.

وتأتي حادثة الغرق هذه بعد أقل من شهرين على غرق قارب قبالة السواحل الإيطالية، وكان يحمل على متنه نحو 750 طالب لجوء، بينهم 112 شخصاً من محافظتي درعا والقنيطرة.

يشار إلى أنّ العديد من الشبّان السوريين في الجنوب السوري يحاولون الهجرة إلى أوروبا، نتيجة تردّي الأوضاع الأمنية وارتفاع عمليات الاغتيال التي تستهدف الناشطين والمعارضين للنظام.