icon
التغطية الحية

وفاة شقيق عبد الله أوجلان مؤسس حزب العمال الكردستاني بكورونا

2021.11.15 | 14:44 دمشق

2020122272755519_1.png
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت مصادر إعلامية أن عثمان أوجلان، الأخ الشقيق لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان، توفي اليوم الإثنين في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وقالت شبكة "رووداو" (مقرها كردستان العراق) إن عثمان أوجلان نُقل إلى أحد مستشفيات أربيل لتلقي العلاج صباح اليوم تحت إشراف طبي دقيق، إلا أنه توفي بالفيروس، فيما من المقرر أن يتم دفنه في أربيل".

ويُعد عثمان أوجلان واحداً من أبرز قياديي حزب العمال الكردستاني المثيرين للجدل، حيث كان يقيم في أربيل منذ عام 2004 بعد انشقاقه عن حزب العمال الكردستاني، حيث اتُهم بـ "الخيانة" من قبل قيادة الحزب.

من هو عثمان أوجلان؟

عثمان أوجلان من مواليد عام 1958 في ولاية أورفة التركية، وهو الشقيق الأصغر لزعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان.

درس في في كلية تدريب المعلمين بتركيا قبل انضمامه إلى حزب العمال الكردستاني حين تأسس عام 1978، متدرجاً في المناصب إلى أن أصبح في المرتبة الثانية في قيادته.

في عام 1993 سجن من قبل حزب العمال الكردستاني، وقال لصحيفة "الشرق الأوسط": "كنت معزولاً في زنزانة لمدة ثلاثة أشهر وتم استجوابي لمدة 52 يوماً قبل محاكمتي في فبراير 1995، استمرت المحاكمة يوما واحدا فقط، تم تحذيري من أنني إذا واصلت الدفاع عن أفكاري، فسيتم إعدامي. وإذا لم يكن كذلك، فسيتم العفو عني".

وفي عام 1994، غادر الحزب وتزوج من زميلة له من مقاتلي الحزب، رغم أن الحزب يحظر العلاقات والزواج بين أفراده، ليعود لاحقاً إلى الحزب، إلا أنه انفصل مجدداً عنه في 2004، ليشكّل الحزب الوطني الديمقراطي، مع السياسي الكردي حكمت فيدان، بغرض تحدي مراد قره يلان (الزعيم الفعلي للحزب حالياً).

وعادة ما كان عثمان أوجلان يشير في تصريحاته الصحفية، إلى اختلافه مع قيادة الحزب الحالية، مبرراً انسحابه منه بالقول: "الآن أنا مع مقاتلين مسلحين يدافعون عن أنفسهم، لكنني ضد حزب العمال الكردستاني".

في تشرين الثاني عام 2007، في مقابلة صحفية ادعى عثمان أن حزب العمال الكردستاني كان يتراجع من العراق إلى إيران. وقدر القوة الكلية لمقاتلي حزب العمال الكردستاني بنحو 7000 مقاتل، مبيناً "يوجد 2750 مقاتلاً في تركيا، و2500 آخرين في المناطق الحدودية للعراق و1500 في إيران".

وفي آخر تصريحاته الجدلية لفت أوجلان الأخ إلى أن "العمال الكردستاني ليس حزباً مستقلاً، بل يرتبط بأجندات"، معتبراً إياه "قوة تركية ويريد أن تكون كافة الأطراف الكردية مرتبطة وألا يتمكن الكرد من التحرر وتحصيل حقوقهم"، على حد تعبيره لموقع "كردستان 24".

ما هو حزب العمال الكردستاني؟

جماعة مسلحة كردية يسارية نشأت في السبعينيات في تركيا كحركة انفصالية بمزيج فكري بين القومية الكردية والثورية الاشتراكية تسعى لإقامة دولة ماركسية لينينية في "كردستان"، تصنفها أنقرة على لوائح الإرهاب.

ومنذ الثمانينيات دخل الحزب في صراع مسلح مع الدولة التركية بغية نيل حقوق ثقافية وسياسية وتقرير المصير لكرد تركيا، واستمرت المواجهة حتى نهاية التسعينيات، إلى أن اعتقلت تركيا زعيم الحزب عبد الله أوجلان ودخل الحزب مرحلة جديدة من النزاع.

وعبد الله أوجلان البالغ من العمر 72 عاماً هو مؤسس حزب العمال الكردستاني، ويقبع في سجن شديد الحراسة في جزيرة إمرالي بجنوب بحيرة مرمرة، حيث حكمت عليه تركيا بالإعدام في أبريل 1999 بتهمة "الخيانة العظمى" لتركيا، إلا أنها حولت الحكم في عام 2002 إلى "السجن المؤبد"، ضمن سياسة إلغاء الإعدام للمواءمة مع قوانين الاتحاد الأوروبي.