icon
التغطية الحية

وفاة شخص و45 حالة اختناق بسبب العاصفة الغبارية في الحسكة

2022.05.16 | 16:11 دمشق

280292113_536938258110467_7418856740133775457_n.jpg
عاصفة غبارية تضرب الحسكة وريفها - مدينة الشدادي (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي شخص وأصيب نحو 45 آخرين بحالات اختناق وربو في محافظة الحسكة من جراء العاصفة الغبارية التي ضربت مناطق شمال شرقي سوريا.

وذكر مدير الهيئة العامة لمشفى القامشلي الوطني عمر العاكوب لصحيفة (تشرين) التابعة للنظام أن عدد الحالات التي استقبلها المشفى ليلة أمس بلغ 45 حالة، نتيجة إصابة أصحابها بنوبات ربو وضيق نفس شديد.

من جهته، قال مدير الصحة في الحسكة عيسى خلف إن العاصفة الغبارية التي هبّت على محافظة الحسكة ليلة أمس أسفرت عن وفاة رجل في العقد السادس من العمر ويدعى (محمد الوكاع). مبيناً أن سبب الوفاة يعود إلى إصابته بنوبة ربو شديدة تعرض لها إثر العاصفة الغبارية التي اجتاحت قرية أبو فاس جنوبي الحسكة.

التأثيرات الصحية لعواصف الغبار

وأوضح خلف أن التأثيرات الصحية السريعة والمباشرة لعواصف الغبار الرملية مرتبطة بارتفاع تفاقم أعراض أمراض الرئة المزمنة وأمراض الرئة المفاجئة الحادة، وخصوصاً لدى مرضى الربو ومرضى التهابات الرئة ومرضى السداد المزمن في مجاري التنفس.

وأضاف أن تداعيات تلك العواصف من الغبار الرملي تتجاوز يوم حصول العاصفة لتظهر لاحقاً في الأيام التالية على هيئة ارتفاع الإصابات بعدوى الأمراض الميكروبية، كما أنها تتجاوز موضوع الجهاز التنفسي لتطول جهاز القلب والأوعية الدموية عبر ارتفاع الإصابات بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية واضطرابات إيقاع النبض.

عاصفة غبارية تضرب مناطق شمال شرقي سوريا

وخلال اليومين الماضيين تعرضت مناطق شمال شرقي سوريا لعاصفة رملية مصحوبة برياح شديدة السرعة خلفت أضراراً مادية، وأسفرت عن وفاة سبعة أشخاص بينهم سيدة وطفلان وإصابة 10 آخرين بينهم أربعة بحالة حرجة ومئات حالات الاختناق في محافظتي الرقة دير الزور.

وتتعرض مناطق شمال شرقي سوريا لعواصف غبارية موسمية خفيفة إلى متوسطة الشدة في كل عام تقريباً وخاصة خلال فصلي الربيع والخريف، إلا أن وتيرة العواصف ارتفعت هذا العام بسبب الجفاف الذي تتعرض له تلك المناطق وتراجع النشاط الزراعي.