icon
التغطية الحية

وفاة شخص وإصابة آخرين بتحسس غذائي بعد تناول أسماك في اللاذقية

2022.09.05 | 22:46 دمشق

متجر لبيع الأسماك في اللاذقية (فيس بوك)
متجر لبيع الأسماك في اللاذقية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت الطبيبة في مشفى "حمزة مخول" الوطني سهام نوفل، وفاة رجل في العقد السادس من العمر وإصابة عدة أشخاص بحالات تحسس، بعد تناولهم أأسماك في مدينة اللاذقية.

وقالت مخول عبر  صفحتها في فيس بوك: "رغم التحذيرات المتكررة من حالات التحسس من جراء تناول الأسماك ووصول أعداد تتراوح بين 15-20 مريضاً يومياً إلى قسم الإسعاف بمشفى حمزة نوفل الوطني وبعضها بحالة صحية خطيرة تصل للصدمة التحسسية وللأسف أودت بحياة رجل في الستين من العمر ، ما يزال الوعي حول هذا الأمر متدنياً". وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

وناشدت مخول المواطنين وطلبت منهم عدم شراء السمك قبل التأكد من صلاحيته للأكل، مهما كان ثمنه زهيداً.

وقال موقع "أثر برس" إن مشفى حمزة نوفل الوطني استقبل أمس الأحد 20 حالة تحسس غذائي بسبب تناول أنواع مختلفة من الأسماك، بأعراض تتراوح بين خفيفة ومتوسطة، (إقياء، إسهال، ألم بطني، ضيق تنفس، دوار).

وأضاف أن المرضى أكدوا شراءهم سمك البلميدا من أماكن مختلفة، معظمها من باعة جوالون في المدينة والمناطق المحيطة بها.

عشرات حالات التسمم الغذائي في اللاذقية بعد تناول الأسماك

وفي بداية شهر آب الماضي سجّل مشفى "حمزة نوفل الوطني" في اللاذقية، خلال أسبوع واحد، عشرات حالات "التحسس" لأشخاص تناولوا أسماكاً غير صالحة للاستهلاك.

وقالت وزارة "الصحة" التابعة للنظام السوري إن نحو 90 شخصاً راجعوا المشفى تظهر عليهم أعراض "التحسس" من جراء تناولهم أسماكاً حصلوا عليها من بائعين جوالين.

وأضافت أن الأعراض التي ظهرت على المرضى تفاوتت بين الخفيفة والمتوسطة، تمثّلت في ألم بالبطن وإقياء وطفح جلدي وضيق تنفس ودوار. محذرةً من شراء الأسماك ممن سمّتها "مصادر غير موثوقة ولا سيما من الباعة الجوالين بسبب عدم توافر الشروط المناسبة للحفظ لديهم".

يشار إلى أنّ العديد مِن المواقع والصفحات الإخبارية الموالية حمّلت المسؤولية للجهات المعنيّة في "حكومة النظام"، لـ عدم تحريكها ساكناً حيال تكرار حالات التسمّم بأسماك، وخصوصاً ما يعرف باسم "البالون"، وأنها لم تنظّم أي حملات توعية تمنع أكلها، أو تفرض رقابة على أسواق السمك لـ منعِ بيعها.