icon
التغطية الحية

وفاة شاب سوري في مالطا إثر سقوطه في موقع بناء

2023.07.17 | 16:15 دمشق

لاجئ سوري مالطا
السوري محمد قاسم هاشم الخطيب الذي فارق الحياة في مالطا
Malta Independent- ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

توفي في أحد المشافي بمالطا شاب سوري تعرض لإصابة يوم الجمعة الماضي من جراء سقوطه في موقع للبناء، بحسب ما أورده تقرير الشرطة يوم الإثنين.

إذ سقط هذا الشاب المقيم في مدينة كوسبيكو من أحد الطوابق في شارع أليساندرو كورمي عند الساعة الخامسة عصراً، وقد تم التعرف إلى هويته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والتي تناقلت الخبر عبر ذكر اسمه وهو محمد قاسم هاشم الخطيب.

وقد فتح تحقيق بملابسات الواقعة.

إلا أن الإعلان عن وفاة هذا الشاب تزامن مع وقفة احتجاجية لوفاة جان بول صوفيا، وهو شاب في العشرين من عمره توفي خلال شهر كانون الأول الماضي إثر انهيار مبنى في منطقة كورادينو.

يذكر أن عدد السوريين في مالطا قد ارتفع بسبب الحرب السورية من بضع مئات إلى نحو  6500 شخص، ويعاني هؤلاء من التمييز والظلم في تلك الجزيرة.

ومع ازدياد عدد أبناء الجالية السورية في مالطا، ورد ذكر السوريين مرات كثيرة في عناوين الصحف والأخبار على مدار تلك السنين، لأسباب منها الجيد ومنها السيئ. ولكن في الحادثة التي وقعت في مطلع عام 2022، اتهم سوري بطعن أحد أبناء جلدته، واسمه فواز نجم، 25 عاماً، ما أدى لوفاته، وذلك خلال مواجهة وقعت في إحدى الشقق بمدينة مارسالفورن. ثم انتشرت شائعات بأن الحادثة أتت نتيجة مشاجرة بين طرفين ينتميان إلى فصيلين يعارض أحدهما الآخر.

ونتيجة لذلك علق طالب زيدان رئيس الجالية السورية هناك: "في كل مرة تتهم فيها المحكمة أحد السوريين، تسارع بعض المنابر الإعلامية لإقحام كلمة سوري في العناوين الرئيسية للصحف والأخبار، إذ تتسبب تلك الكلمة بكثير من المشكلات لجاليتنا حتى وإن كان الشخص بريئاً إلى أن تتم إدانته. ولدينا حالات لأرباب عمل طلبوا من العمال السوريين عدم العودة للعمل بما أنهم لا يريدون أن يتسبب لهم هؤلاء بأي مشكلة، ولكن إذا ارتكب سوري واحد فقط خطأ ما، فهذا لا يعني بأن الجميع سيئون، لأن الأمر ينطبق على شعب مالطا أيضاً، لأنه إن أقدم أحدهم على ارتكاب خطأ ما، فهذا لن يجعل من كل شعب مالطا سيئاً".

 

المصدر: Malta Independent