icon
التغطية الحية

وفاة شاب بعد تناوله حبوب غاز في اعزاز شمالي حلب

2024.03.01 | 17:33 دمشق

حبوب الغاز - تعبيرية
حبوب الغاز - تعبيرية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي شاب في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، اليوم الجمعة، من جراء تناوله حبوب غاز.

وذكرت مديرية صحة اعزاز أن الشاب توفي، بعد يوم من تناوله الحبوب، وإسعافه إلى المشفى الوطني في المدينة، وتقديم الإسعافات العاجلة له، إذ كان وضعه الصحي حرجاً.

قاتل صامت

وسجّل فريق "منسقو استجابة سوريا"، خلال عام 2023، نحو 81 محاولة انتحار في شمال غربي سوريا، 44 منها أدت إلى الوفاة.

وبحسب تصريح سابق لمدير الفريق، محمد حلاج، فإن 37 حالة انتحار موثّقة كانت عبر تناول حبوب الغاز، أي ما يقارب نصف عدد الحالات التي جرى إحصاؤها.

وأضاف أن المنتحرين يلجؤون إلى حبوب الغاز على اعتبارها الطريقة الأسهل، مبيناً أن المشكلة الكبرى تكمن في تداولها بشكل طبيعي من دون ضبط للأمر، وخاصة أنها مادة مستخدمة بكثرة للاستعمال الزراعي أو المنزلي.

وقررت وزارة الزراعة في حكومة الإنقاذ بإدلب، منع بيع "حبة الغاز" إلا بشروط، وبعد التأكد الفعلي والحقيقي من استخدامها لأغراض التعقيم والمكافحة.

حبة الغاز

وحبة الغاز اسم متداول لأقراص فوسفيد الألمنيوم تستخدم كمبيد للحشرات والقوارض، ويستخدمها التجار في حفظ مخزون الحبوب من الحشرات والقوارض، وكذلك الأهالي لحفظ حبوب المؤونة ومنع التسوس وانتشار الحشرات داخلها.

وبمجرد إخراج قرص الغاز من كبسولته وتفاعله مع الهواء أو البيئة الرطبة، يطلق غاز الفوسفين السام (PH3)، ولذلك يرتدي عمال التخزين في أثناء وضع حبوب الغاز أقنعة لتفادي ضرره الكبير والمباشر على العيون والرئتين.