icon
التغطية الحية

وفاة سيلفيو برلسكوني.. الرئيس التاريخي لنادي ميلان ورئيس وزراء إيطاليا السابق

2023.06.12 | 16:01 دمشق

سيلفيو برلسكوني (رويترز)
سيلفيو برلسكوني (رويترز)
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

توفي رئيس وزراء إيطاليا السابق والرئيس التاريخي لنادي ميلان سيلفيو برلسكوني، يوم الإثنين، عن عمر يناهز 86 عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان الدم، بحسب وسائل الإعلام الإيطالية.

وكان برلسكوني قد دخل إلى المستشفى، يوم الجمعة الماضي، لإجراء مجموعة من الفحوصات الطبية الروتينية بسبب مرضه.

ونعى نادي ميلان رئيسه السابق في بيان، قال فيه "بحزن عميق، يعرب أي سي ميلان عن أسفه على وفاة سيلفيو برلسكوني الذي لا يُنسى، ويتقدم بخالص تعازيه لعائلته وأصدقائه، شكرًا للسيد الرئيس. ستظل دائمًا معنا".

وترأس برلسكوني نادي ميلان المنافس في الدوري الإيطالي لـ31 عاماً، منذ اشتراه عام 1986 وحتى عام 2017، حين باعه إلى مستثمر صيني مقابل 740 مليون يورو.

ويعتبر برلسكوني أنجح رئيس نادٍ في تاريخ ميلان، حيث حقق الروسونيري معه خلال 30 عامًا، 28 بطولة، الدوري الإيطالي 8 مرات، وكأس إيطاليا مرة، والسوبر الإيطالي 6 مرات، ودوري أبطال أوروبا 5 مرات، والسوبر الأوروبي 5 مرات، والكونتيننتال مرتين، ومونديال الأندية مرة.

وصنع برلسكوني مجده مع ميلان خلال 3 عقود من الزمن، أنفق خلالها 715 مليون يورو للتعاقد مع لاعبين، وأنعش خزائن النادي بـ961 مليونًا من عمليات البيع.

وتولى برلسكوني رئاسة الوزراء الإيطالية 4 مرات منذ 1990، كما هيمن على الحياة العامة لسنوات من خلال إمبراطوريته الإعلامية والرياضية.

وجرى استبعاده من مجلس الشيوخ في تشرين الثاني 2013، إثر إدانته بتهمة تهرب ضريبي، ومُنع من المشاركة في الانتخابات النيابية ست سنوات، لكنه انتخب في البرلمان الأوروبي عام 2019.