icon
التغطية الحية

وضع شروط جديدة لمن يُسمح لهم بإجراء عمليات تجميل في سوريا

2023.01.25 | 13:21 دمشق

70 في المئة من محلات الحلاقة النسائية تمارس مهنة التجمي دون ترخيص  (تعبيرية - إنترنت)
70 في المئة من محلات الحلاقة النسائية تمارس مهنة التجمي دون ترخيص (تعبيرية - إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف "نقيب الأطباء" غسان فندي، أن وزارة الصحة في حكومة النظام السوري أصدرت قراراً لتنظيم مهنة التجميل، محدداً فيه الأطباء الذين يحق لهم ممارسة هذه المهنة وهم أطباء الجلدية والجراحة التجميلية، وكذلك أطباء الأذنية ويكون مجال عملهم في الأنف والأطباء العينية ويكون اختصاصهم بالعين فقط.

وأضاف فندي لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري، أن هذا القرار سوف ينظم الأعمال الطبية المتعلقة بالتجميل كما أنه يسهم في الحد من الأخطاء الطبية الناجمة عن عمليات التجميل.

ما عقوبة المخالفين؟

وأوضح أنه بعد هذا القرار أي طبيب يمارس مهنة التجميل من غير هذه الاختصاصات ومن دون ترخيص من "وزارة الصحة" يعتبر ممارساً لغير الاختصاص وبالتالي يترتب عليه عقوبات منها إغلاق المكان بالشمع الأحمر، مؤكداً أن ترخيص مركز التجميل لا يكون إلا من الوزارة وباسم طبيب حصراً.

وأشار إلى أن اختصاص الجلدية ما زال الأكثر رغبة عند الجيل الصاعد من الأطباء باعتبار أن له صلة في موضوع العمليات الطبية المتعلقة بالتجميل، كما أنه قادر أن يمارس الأعمال التجميلية البسيطة من حقن البوتوكس وغيره في وقت مبكر.

عمليات التجميل في محال الحلاقة

من جهته، أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق قحطان إبراهيم أن 70 في المئة من محال الحلاقة النسائية تمارس مهنة التجميل ومن دون ترخيص، والمقصود حقن البوتوكس والوشم وغيرها من الأمور البسيطة في التجميل وليس عمليات التجميل الجراحية، كاشفاً أن هذا العام جرى ضبط 6 محال حلاقة تمارس التجميل معظمها محال حلاقة نسائية.

رواج عمليات التجميل في سوريا

تضاعف الإقبال على عمليات التجميل في سوريا بعد عام 2011، مترافقاً مع افتتاح عشرات العيادات الجديدة المتخصصة بالتجميل، والتي تقدم خدماتها بأسعار منخفضة مقارنة مع التكاليف في دول الجوار.

وكان الدكتور نبوغ العوا قال لإذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري، إن بعض الأطباء في سوريا يستخدمون مواد منخفضة الجودة ولا يملكون خبرة كافية، ما يسبب تشوهات في بعض الأحيان.