icon
التغطية الحية

وصول أول شحنة من الوقود العراقي إلى لبنان

2021.09.17 | 12:18 دمشق

000_1wd69y.jpg
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصلت إلى الأراضي اللبنانية اليوم الجمعة، أول شحنة وقود من العراق ضمن اتفاقية بين البلدين بتوريد مليون طن وقود سنويا إلى بيروت.

ووفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية، "وصلت إلى لبنان شحنة وقود تقدر بـ 31 ألف طن من مادة الغاز أويل، تم تفريغ نصفها في معمل الزهراني، والنصف الآخر في معمل دير عمار بطرابلس".

وأوضحت الوكالة أن شحنة ثانية من الوقود ستصل لبنان الأسبوع المقبل، ضمن الاتفاق بين البلدين.

وفي تموز الماضي، وقّع العراق ولبنان اتفاقاً نص على بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي إلى بيروت على أن يكون السداد بالخدمات والسلع.

ولا يصلح الوقود الثقيل لتشغيل معامل الكهرباء في لبنان، ويتم الاستعاضة عنه بمادة "الغاز أويل" في مناقصات ستجري شهريا، وفق الاتفاق بين البلدين.

وأجريت أول مناقصة في 26 من آب الماضي، وفازت بها شركة "بترول الإمارات الوطنية" لاستبدال نحو 84 ألفَ طن من الوقود العراقي الثقيل بنحو 30 ألف طن من الفيول الثقيل، ونحو 33 ألف طن من الغاز.

ومنذ أشهر، يعاني لبنان شحاً شديداً في المحروقات ما تسبب بأزمة كبيرة، وتعد أزمة الوقود إحدى أبرز انعكاسات أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

ووصلت صباح أمس الخميس، أول شحنة من "المازوت" الإيراني إلى مدينة بعلبك شرقي لبنان، عبر الأراضي السورية، وستمر قوافل صهاريج المازوت تباعا، وكل قافلة مؤلفة من نحو 20 صهريجاً ليصل المجموع إلى 80، كدفعة أولى.