icon
التغطية الحية

وسط ترقب لتحولات اقتصادية.. وزير المالية التركي يجتمع مع مديري بنوك

2023.06.09 | 00:08 دمشق

وزير المالية التركي الجديد محمد شيمشك - رويترز
وزير المالية التركي الجديد محمد شيمشك - رويترز
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مصرفية، أن وزير المالية التركي الجديد، محمد شيمشك، من المقرر أن يعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل مع كبار مديري البنوك.

وتوقع المصرفيون أن يعقد الاجتماع، يوم الخميس المقبل، بين شيمشك والبنوك الأعضاء في اتحاد البنوك التركية.

وقال مصرفي كبير: "هذا اجتماع يجب أن يعقد بطبيعة الحال". وأضاف أن اجتماعات مماثلة عقدت بعد تعيين وزراء الخزانة والوزراء ذوي الصلة من قبل، في حين امتنعت وزارة الخزانة واتحاد البنوك التركية عن التعليق.

ماذا سيناقش الاجتماع؟

وأوضح مصدران أنه من المتوقع مناقشة تقييم عام للقطاع المصرفي والتحديات الاقتصادية الحالية مع الوزير المقبل.

وأصبح شيمشك وزيراً في الحكومة بعد فوز رجب طيب أردوغان بمنصب الرئيس في جولة الإعادة في 28 أيار.

وأظهر مستثمرون حماساً لتعيين شيمشك لأنهم توقعوا تحولاً نحو سياسات اقتصادية أكثر تقليدية في تركيا، بالتزامن مع توقعات بتحول سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ودأب ممثلو القطاع المصرفي على التعبير عن شكاوى من النمط الاقتصادي غير التقليدي الذي اتبعته حكومة أردوغان على مدار العامين الماضيين.

وقال شيمشك، بعد تعيينه في المنصب، إنه يجب أن تعود السياسة الاقتصادية إلى أرض "العقلانية" وإنه لا توجد "حلول سريعة" للسياسات.

شيمشك على رأس الاقتصاد التركي مجدداً

يعد محمد شيمشك واحداً من أبرز الشخصيات الاقتصادية التركية التي تسلّمت حقيبة الاقتصاد لفترة مهمة من تاريخ البلاد، تحت ظل حزب العدالة والتنمية، وبقي اسمه مطروحاً في كواليس السياسية التركية مع التراجع الكبير الذي حصل لليرة التركية بعد عام 2021.

قاد شيمشك وزارة المالية التركية بين عامي 2009 و2015 في الفترة الذهبية تقريباً للاقتصاد التركي، خصوصاً بما يتعلق بالعملة الوطنية والوضع الاقتصادي العام، قبل أن يتغير الوضع بشكل كبير بعد الانقلاب العسكري الفاشل والتداعيات المترتبة عليه، وما بعد ذلك من أزمة كورونا والغزو الروسي لأوكرانيا، والأزمة الاقتصادية العالمية.