icon
التغطية الحية

وسط أمن غذائي مهدد.. عدد سكان العالم يرتفع إلى 8 مليارات نسمة

2022.11.15 | 09:46 دمشق

عدد سكان العالم 2022
عدد سكان العالم
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

من المتوقع أن يصل عدد سكان العالم اليوم الثلاثاء إلى 8 مليارات نسمة، وسط زيادة في متوسط العمر المتوقع، وانخفاض معدل وفيات الرضع والأمهات، الأمر الذي يفرض تحديات عديدة.

وبحسب الأمم المتحدة، كان عدد سكان العالم عام 1800 ملياراً واحداً فقط، أكّدت في تقرير صادر عن المعهد الوطني للدراسات الديموغرافية، أن البشرية ستتخطى حاجز 8 مليارات نسمة، مع كل ما يمثّله ذلك من تحديات مستقبلية.

عدد سكان العالم
عدد سكان العالم

يمكن متابعة الأرقام من هنا https://www.worldometers.info/world-population/ 

وأضافت الأمم المتحدة أن النمو السكاني يتباطأ من عام إلى آخر، على المستوى الدولي، على الرغم من أن نسب الخصوبة والولادات، متباينة وفق المناطق.

ومنذ نصف قرن، كان يولد في المتوسط 5 أطفال لكل امرأة، أما الآن، فيولد طفلان على الأقل، لكل امرأة، ومن المرجح أن يستمر الاتجاه في الانخفاض خلال العقود المقبلة.

وتُظهر القارة الأفريقية وحدها نتائج معاكسة لبقية القارات، وتشهد على الدوام ازدهاراً ديمغرافياً، ومعدلات خصوبة وإنجاب عالية جداً.

من ناحية الموارد، تتطلب تلبية احتياجات البشرية بطريقة مستدامة وجود 1.75 كوكب أرض وفق شبكة "global footprints network" والصندوق العالمي للطبيعة.

وبخصوص المناخ، يشير أحدث تقرير لخبراء المناخ التابعين للأمم المتحدة، إلى أن النمو السكاني هو أحد المحركات الرئيسة، لزيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، لكن مساهمته فيها أقل من مساهمة النمو الاقتصادي.

ماذا عن الغذاء؟

ورغم وجود ما يكفي من الغذاء من الناحية الحسابية، لسد حاجات ثمانية مليارات نسمة، فإن 800 مليون شخص، أي واحداً من كل 10 أشخاص على هذا الكوكب، يعانون سوء التغذية المزمن.

وتوقعت الأمم المتحدة أنه في نهاية القرن الجاري، سيبدأ معدل الوفيات في تجاوز معدل المواليد، بسبب تباطؤ النمو السكاني في العالم، ولذا، ستشكل شيخوخة السكان تحدي القرن المقبل.

وبحسب ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر فريدريكا ميير، فإن ارتفاع عدد السكان مجدداً بالوتيرة ذاتها بعد بلوغ عتبة الـ8 مليارات، سيستغرق 100 سنة.

وأضافت ميير: "بدأ نمو السكان السريع منذ 20 عاماً، وذلك بفضل ارتفاع معدلات الخصوبة".

وفيما يتعلق بالرابط بين النمو السكاني وأزمة الغذاء، قالت ميير: "المشكلة في هدر الطعام وضرورة العمل على تنويع مصادره".

وبينت أنه "من الضروري تبني سياسات قائمة على تنويع مصادر الغذاء، وعمل المنظمات المعنية على تبني ممارسات غذائية جديدة تواكب المتغيرات، وتشجيع الحلول والطرق الزراعية الحديثة وخاصة في القارة السمراء".

وشددت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان على أهمية التركيز على الفتيات ودعمهن ببرامج توعوية تحث على مواصلة تعليمهن، وحصولهن على فرص عمل، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تخفيف الارتفاع بأعداد السكان، لأن حصول ذلك يعني تأخر زواجهن وإنجابهن للأطفال.