icon
التغطية الحية

وسائل إعلام إيرانية: قاآني زار دمشق والتقى مسؤولين سياسيين وعسكريين

2023.09.22 | 07:40 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2023 | 11:06 دمشق

قاآني
زيارة سابقة لـ قاآني إلى حلب ـ وسائل إعلام إيرانية
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • قائد "فيلق القدس" زار مناطق في سوريا وأجرى لقاءات مع مسؤولين سياسيين وعسكريين.
  • شارك في تدريبات عسكرية مشتركة بين إيران والنظام السوري.
  • زار مناطق عملياتية مختلفة في سوريا، وقام بتقييم المناطق والمحاور الحساسة.
  • أكد على العلاقات الاستراتيجية العميقة والشاملة مع النظام السوري.
  • أعرب عن دعم إيران للنظام السوري في مواجهة التحديات.

كشفت وسائل إعلام إيرانية زيارة قام بها قائد "فيلق القدس" الإيراني، إسماعيل قاآني إلى سوريا، أجرى خلالها لقاءات مع مسؤولين سياسيين وعسكريين، وشارك في تدريبات عسكرية مشتركة مع النظام السوري.

ونشرت وكالة "تسنيم" الإيرانية صوراً لـ قاآني في مواقع عسكرية، يظهر في أحدها متحدثاً أمام جنود من جيش النظام السوري، وفي أخرى يظهر على منصة عليها علما النظام السوري وإيران.

وقالت الوكالة إن قاآني أجرى زيارة "حساسة ومهمة" إلى سوريا، التقى خلالها مع عدد من المسؤولين السياسيين والعسكريين والشخصيات العامة في دمشق، وزار مناطق مختلفة للعمليات في أرجاء سوريا.

وذكرت أن قاآني "شارك في تدريبات عسكرية مشتركة بين إيران والنظام السوري، في إطار التصدي المشترك للتحديات والقضايا الأمنية والعسكرية في سوريا، وقام بتقييم المناطق والمحاور الحساسة في البلاد".

وأشارت وكالة "تسنيم" إلى أن قاآني أكد على "العلاقات الاستراتيجية العميقة والشاملة" مع النظام السوري، مؤكداً وقوف بلاده إلى جانب النظام "في مواجهة التحديات".

ورغم أن "فيلق القدس" نقل مقر اجتماعاته من دمشق إلى بيروت، أجرى إسماعيل قاآني زيارات قليلة إلى دمشق ومناطق أخرى في سوريا، تعلن وسائل الإعلام الإيرانية عنها أحياناً، كان آخرها في أيار الماضي.

وخلافاً لسلفه، قاسم سليماني، لم يزر قاآني سوريا سوى مرات قليلة منذ توليه قيادة ميليشيا "فيلق القدس" في العام 2020، في حين بدأ نشاط الفيلق بعد مقتل سليماني يتجه رويداً رويداً نحو الظل.

ويجري قاآني لقاءاته واجتماعاته مع قادة الميليشيات التي تدعمها إيران في سوريا ولبنان والعراق، لبحث خطط نقل السلاح وتجنيد المقاتلين، ولا سيما مع "حزب الله" وحركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي".

وفي أيار الماضي، أفادت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا" أن "فيلق القدس" عمد أخيراً إلى نقل مقر اجتماعاته السرية التي يعقدها بشكل دوري من دمشق إلى بيروت عقب تصاعد الهجمات الإسرائيلية ضد أهداف إيرانية في سوريا.