icon
التغطية الحية

وزير لبناني: ننسق مع حكومة النظام من أجل عودة آمنة للنازحين

2021.03.12 | 12:58 دمشق

rmzy-almshrfyt-846x485.jpg
وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية رمزي مشرفية - الإنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، رمزي مشرفية، إن "هناك تنسيقاً مع حكومة النظام من أجل عودة آمنة وطوعية للنازحين السوريين".

وأكد مشرفية أن هناك "خطوات عملية وسريعة بالتنسيق مع الوزراء المختصين في ​سوريا​، لتكون عودة ​النازحين​ بأسرع وقت ممكن وتكون عودة طوعية وآمنة"، وفق ما نقل عنه موقع "النشرة" اللبناني.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن "الأجواء باتت أكثر إيجابية بالبعد الإقليمي والدولي"، مؤكداً أنه "من جهتنا نحن نحب كدولة لبنانية أن نستفيد من كل الفرص التي تخفف عن كاهل الدولة عبء النزوح الذي بلغ عامه الـ11، مع ما يكلفنا من أعباء".

يشار إلى أن المكتب الإعلامي للوزير مشرفية كان أكد الأسبوع الماضي، أنه توجه إلى سوريا في زيارة يعقد خلالها سلسلة لقاءات على مدى يومين متتاليين، لتناول موضوع النازحين.

ولفت المكتب الإعلامي إلى أن الوزير مشرفية سيلتقي خلال زيارته لدمشق، الوزراء في حكومة النظام، الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، والداخلية، محمد خالد الرحمون، والإدارة المحلية والبيئة، حسين مخلوف.

وأكد أن المباحثات بين الجانبين اللبناني والسوري "ستتركز على ملف النازحين السوريين، وخطة العودة التي أعدتها وزارة الشؤون وأقرتها الحكومة اللبنانية في تموز الماضي".

وكان رئيس الوزراء اللبناني المكلّف سعد الحريري، التقى الثلاثاء الماضي، في أبو ظبي، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الذي وصل إلى الإمارات في زيارة رسمية، حيث بحث الطرفان الحاجة إلى توحيد الجهود الدولية لحل الأزمة السورية على أساس قرار مجلس الأمن رقم 2254، وأحكامه المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.