icon
التغطية الحية

وزير عراقي يبحث مع النظام مشروع سكة حديد يصل إيران بسوريا عبر بلاده

2023.08.04 | 09:34 دمشق

رزاق محيبس السعداوي
وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي يزور سوريا - وسائل إعلام النظام
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • وزير النقل العراقي يزور دمشق لبحث مشروع سكة حديد تربط البلدان الثلاثة سوريا والعراق وإيران.
  • يتزامن المشروع مع تزايد النفوذ الإيراني في سوريا.

بحث وزير النقل  العراقي رزاق محيبس السعداوي مع وزير النقل في حكومة النظام السوري زهير خزيم مد سكة حديدية تربط البلدان الثلاثة سوريا والعراق وإيران، في ظل المساعي الإيرانية لتحقيق المزيد من النفوذ في سوريا.

جاء ذلك خلال زيارة رسمية يجريها وزير النقل العراقي إلى مناطق سيطرة النظام السوري منذ يوم الخميس، بحسب صحيفة "تشرين" التابعة للنظام.

وأشار الوزير العراقي إلى تعاون الجانبين لتكامل أنماط النقل واستثمار الموقع الجغرافي لهما وتنشيط حركة وانسيابية النقل بين البلدين.

وأكّد العمل على تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بكل أنماط النقل البري والسككي بما يخدم البلدين ويعود بالتنمية والفائدة عليهما.

وعرض السعداوي رؤية العراق لمشروع طريق التنمية ومنعكساته الاقتصادية والتعاون والتنسيق مع النظام لتحقيق أعلى درجات الاستفادة والخدمة من هذا المشروع الذي يعتبر عصب حياة للمنطقة ككل على مختلف الأصعدة.

تبسيط الإجراءات

كما بحث سبل تطوير حركة الشحن والترانزيت وتبسيط الإجراءات وتذليل كافة العقبات التي تواجهها عبر الفرق الفنية المشتركة، إضافةً لبحث نقاط تطوير عمل الشركة السـورية العراقية للنقل البري، وبحث قضايا الربط السككي والطرقي بين البلدين.

وفي حزيران الماضي، أوقفت السلطات العراقية عمليات عبور شحنات خضار قادمة من سوريا إلى أراضيها، بسبب تخوفها من وجود مواد مخدرة داخل تلك الشحنات.

وكان النظام السوري قد أعاد افتتاح معبر "البوكمال- القائم" في الـ30 من أيلول 2019، بعد إغلاقه لسنوات من جراء سيطرة تنظيم "الدولة" على مساحات واسعة في سوريا والعراق.