icon
التغطية الحية

وزير المهجرين اللبناني يجدد مطالبته بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلدهم

2022.08.07 | 06:45 دمشق

مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (الأناضول)
مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

جدد وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، عصام شرف الدين مطالبته بالبدء في إعادة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلدهم، وفق خطة لبنانية متفق عليها مع النظام السوري.

وقال شرف الدين، في مقابلة صحفية مع وسيلة إعلام محلية، أمس السبت، إنه "لمس ايجابية وجدية من الطرف السوري بما يخص خطة عودة النازحين السوريين التي قد وضعها".

 

تقسيم اللاجئين السوريين في لبنان 

في هذا السياق، قال "تمت تجزئة الوجود السوري إلى ثلاث فئات وهي فئة النازحين وفئة العمال وفئة اللاجئين السياسيين".

وزعم أن "80 بالمئة من الأراضي السورية أصبحت آمنة" وأنه قد تم تكليفه من قبل الحكومة اللبنانية للتفاوض مع النظام السوري.

 وعن الخطة اللبنانية لإعادة السوريين أوضح أن "المطلب اللبناني هو بعودة 15000 نازح شهريا إلى سوريا".

وقال "طلبت الدولة اللبنانية من المفوضية العليا للاجئين أن توقف التمويل المادي لــ 15000 نازح كل شهر من أجل تحفيزهم على العودة إلى مناطقهم الآمنة، وموضوع اللاجئين السياسيين قيد المتابعة مع الدولة السورية والمفوضية العليا، فلبنان يرغب فس عودة آمنة لهؤلاء دون أن يتم التعرض لهم".

 وأشار شرف الدين إلى أن "رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي غير مكترث لموضوع عودة النازحين وأنه حاول التواصل معه منذ فترة بشأن موضوع النزوح لكن ميقاتي لم يُجب على الاتصال".

وزعم أن "83 بالمئة من النازحين هم خارج المخيمات ويستفيدون من الكهرباء والماء والخبز المدعوم وينافسون اللبناني في لقمة عيشه".

خطة لبنانية لإعادة السوريين ورفض أممي

ومؤخرا، كشف شرف الدين عن "خطة" لترحيل اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم بالتعاون مع نظام الأسد والأمم المتحدة.

وقال شرف الدين إنه "أجرى اجتماعاً مع ممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، أياكي إيتو، الذي طلب مهلة للرد على المقترحات والأسئلة". مضيفاً: "أهم ما توافقنا عليه هو تأسيس لجنة ثلاثية مشتركة (لبنانية سورية أممية) تتبلور تفاصيل مهمتها قريباً". بحسب تصريح لموقع الميادين نت. 

وأشار الوزير اللبناني إلى وجود "خطة للترحيل على مراحل شهرية"، مبيناً أنّ "ذلك سيكون على قاعدة إحصاء جغرافي للنازحين"، مذكراً بصدور "قرار حكومي رسمي لمتابعة الموضوع مع الجهات المعنية، وأنه كُلّف شخصياً بملف العلاقة مع الجانب السوري (النظام)، وقدّم اقتراحات للنقاش مع ممثل مفوضية شؤون اللاجئين السوريين".

من جانبه، رفض المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان، أياكي إيتو، إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم من لبنان، في رد رسمي على خطة أعلنها وزير في الحكومة اللبنانية في وقت سابق من هذا الشهر.

قناة  "LBCI" اللبنانية نقلت، حينئذ، عن شرف الدين ، قوله إن "الاقتراح المقدم إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإعادة توجيه الدعم المالي للاجئين السوريين إلى سوريا قد رفضه ممثل المفوضية في لبنان".