icon
التغطية الحية

وزير العمل التركي: لا زيادة على الحد الأدنى للأجور منتصف العام المقبل

2023.11.27 | 19:16 دمشق

آخر تحديث: 27.11.2023 | 19:16 دمشق

وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي فيدات إشيك هان (TRT)
وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي فيدات إشيك هان (TRT)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • الزيادة في الحد الأدنى للأجور للعام المقبل ستكون لمرة واحدة في رأس السنة.
  • الزيادة في الأجور التي جرت في تموز الفائت كانت "إضافية".
  • يعقد أول اجتماع لمناقشة الحد الأدنى للأجور في 1 من كانون الأول من العام الجاري.

أعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، فيدات إشيك هان، يوم الأربعاء، أنه لن يكون هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في منتصف العام المقبل.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عُقد في القصر الرئاسي، حيث رد إشيك هان على الأسئلة المتعلقة بالحد الأدنى للأجور.

وأوضح الوزير "إشيك هان" أن زيادة الحد الأدنى للأجور للعام المقبل ستكون لمرة واحدة في رأس السنة: "الحد الأدنى للأجور كان دائماً يُحدد مرة واحدة في السنة، ونحن نعمل على أن يكون هناك زيادة واحدة فقط".

وأكد "إشيك هان" الزيادة في الأجور التي جرت في تموز الفائت بأنها كانت "إضافية"، وقال: "نأمل أن يكون هناك تراجع في التضخم العام المقبل. لن نعقد اجتماعاً ثانياً في يوليو، ولا نعتقد أن هناك حاجة إلى زيادة ثانية".

وفقًا لتوقعات التضخم من البنك المركزي التركي، من المتوقع أن تدخل تركيا في عملية انكماش تضخمي بحلول منتصف عام 2024. أي أن الأسعار ستستمر في الارتفاع، لكن سرعة زيادة التضخم ستتباطأ في النصف الثاني من عام 2024.

متى يعقد أول اجتماع لمناقشة الحد الأدنى للأجور؟

وكشفت وسائل إعلام تركية عن موعد اجتماع لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور، المكونة من ممثلين عن العمال وأصحاب العمل والحكومة.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن موعد الاجتماع الذي ينتظره أكثر من 7 ملايين عامل، ويؤثر بشكل غير مباشر على جميع المواطنين في البلاد، سيكون في 1 من كانون الأول من العام الجاري.

كيف يتحدد الحد الأدنى للأجور؟

وتجري عملية تحديد الحد الأدنى للأجور بواسطة لجنة تتكون من 15 عضواً بموجب القانون، بما في ذلك خمسة ممثلين من العمال وخمسة من أصحاب العمل وخمسة من الحكومة.

وتُدعى اللجنة من قبل وزير العمل والضمان الاجتماعي للاجتماع وتعقد أربعة اجتماعات في كانون الأول كجزء من عملية تحديد الحد الأدنى الجديد للأجور.

وتُتخذ القرارات في اللجنة، التي يرأسها أحد أعضاء الوزارة، بأغلبية الأصوات مع مشاركة ما لا يقل عن 10 أعضاء، وفي حالة تعادل الأصوات، يُعتبر الجانب الذي يوجد فيه رئيس اللجنة له الأغلبية.

كم يبلغ الحد الأدنى للأجور حالياً؟

الحد الأدنى للأجور يُطبق حالياً بمبلغ 13 ألفاً و414 ليرة تركية، و50 قرشاً كأجر براتب شهري للعامل، وبعد خصم الضرائب والتخفيضات، يبلغ صافي الأجر 11 ألفاً و401 ليرة تركية و32 قرشاً.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للحد الأدنى للأجور على صاحب العمل 15 ألفاً و762 ليرة تركية و4 قروش لكل عامل، منها 13 ألفاً و414 ليرة و50 قرشاً هي الأجر الأساسي الإجمالي.

ويخصم من الأجر مبلغ ألفين و79 ليرة و25 قرشاً للتأمين الاجتماعي، و268 ليرة و29 قرشاً للتأمين ضد البطالة على صاحب العمل.