icon
التغطية الحية

هل شهدت إسطنبول انخفاضاً في أسعار العقارات والإيجارات؟

2023.11.21 | 12:22 دمشق

آخر تحديث: 21.11.2023 | 12:32 دمشق

انخفاض في أسعار العقارات والإيجارات في مدينة إسطنبول
انخفاض في أسعار العقارات والإيجارات في مدينة إسطنبول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • أسعار العقارات المعروضة للبيع في إسطنبول انخفضت بنسبة 1٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق.
  • أسعار الإيجارات في إسطنبول انخفضت بنسبة 3٪ في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق.
  • انخفضت مبيعات العقارات في تركيا بنسبة 8.7٪ في أكتوبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أظهرت بيانات شركة Emlakjet العقارية أن أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجار في إسطنبول تتجه نحو الانخفاض باستمرار خلال الأشهر الماضية.

وبحسب الشركة، انخفضت أسعار العقارات في إسطنبول بنسبة 1 في المئة خلال شهر تشرين الأول مقارنة بالشهر السابق، بينما انخفضت الإيجارات بنسبة 3 في المئة.

ويعد هذا الانخفاض الثاني على التوالي في أسعار العقارات المعروضة للبيع والإيجارات في إسطنبول، بعد أن انخفضت بنسبة 0.5 في المئة و1 في المئة على التوالي في أيلول الفائت.

ويأتي هذا الانخفاض في ظل ارتفاع أسعار الفائدة على القروض العقارية في تركيا، مما جعل من الصعب على المشترين الحصول على تمويل، كما أدى ارتفاع التضخم إلى تقليل القدرة الشرائية للمستهلكين.

انخفاض مبيع العقارات في تركيا

وفي سياق متصل، انخفضت مبيعات العقارات في تركيا بنسبة 8.7 في المئة خلال شهر تشرين الأول مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 93 ألفاً و761، وتراجعت بنسبة 14.3 في المئة خلال الأشهر العشرة الأولى لتصل إلى 993 ألفاً و835 عقاراً.

وكانت أنطاليا هي المدينة التي شهدت أكبر انخفاض في الإيجارات بنسبة 6 في المئة، تليها إسطنبول بنسبة 3 في المئة، وبورصة بنسبة 2 في المئة.

وقال تولغا إيديكات، الرئيس التنفيذي لشركة Emlakjet، إن الأشخاص الذين يرغبون في شراء عقار ينتظرون حملة قروض بفائدة منخفضة، وأن المبيعات ستزداد إذا تم تنفيذ هذه الحملة.