icon
التغطية الحية

تراجع الطلب يجبر مالكي العقارات في تركيا على خفض أسعار منازلهم

2023.08.14 | 12:07 دمشق

مشروع للتحول الحضري في ولاية أنطاليا التركية (وسائل إعلام تركية)
مشروع للتحول الحضري في ولاية أنطاليا التركية (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • انخفضت مبيعات المنازل خلال شهر حزيران الفائت بنسبة 44% مقارنة بالعام الماضي.
  • تقلص سوق العقارات بنسبة 22 في المئة مع بيع 566 ألف منزل خلال النصف الأول من العام الجاري.
  • بدأ بعض أصحاب المنازل في خفض أسعار عقاراتهم، حيث يقدمون خصومات تتراوح بين 10 إلى 15 في المئة.

انخفضت مبيعات المنازل في السوق العقارية للشهر الخامس على التوالي، حيث بلغت خلال شهر حزيران الفائت 84,000 منزل، مع انخفاض بنسبة 44% مقارنة بالعام الماضي، وهو دفع أصحاب العقارات إلى إظهار المزيد من المرونة عند بيع عقاراتهم.

وتقلص سوق العقارات بنسبة 22 في المئة مع بيع 566 ألف منزل خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ يرجع هذا الانخفاض جزئياً إلى المشكلات التي يواجهها المشترون المحتملون في الحصول على قروض، وأيضاً إلى الأسعار المبالغ فيها في السوق.

ويقول هاكان أكدوغان، رئيس جمعية المستشارين العقاريين لجميع رجال الأعمال (TÜGEM)، إن بعض أصحاب المنازل الذين طرحوا عقاراتهم للبيع بأسعار عالية يخفضونها الآن.

وأضاف أكدوغان في حديثه إلى موقع (Hürriyet Daily News) أن بعض أصحاب المنازل يقدمون خصومات تتراوح بين 10 إلى 15 في المئة: "بعض أصحاب المنازل رفعوا أسعار منازلهم تقريباً أسبوعياً، ولكنهم اليوم على استعداد للجلوس والتفاوض فيما يتعلق بالأسعار مع المشترين المحتملين".

أصحاب المنازل فقدوا اليد العليا

ويوضح غوكهان تاش، رئيس مجموعة (ماستر تورك) التي تعمل مع مئات وكلاء العقارات، أن أصحاب المنازل فقدوا اليد العليا، والمشترون يتمتعون بمواقف ميزة للتفاوض في سوق المنازل المستعملة.

وأضاف: "إذا كان سعر المنزل هو نفسه كما كان قبل الانتخابات، فهذا في الواقع يعني انخفاض السعر بنسبة 30 بالمئة بالدولار الأميركي، الأسعار لا ترتفع فقط لأن الدولار اكتسب قيمة مقابل الليرة التركية".

وأفاد البنك المركزي التركي في وقت سابق هذا الشهر بأن الزيادة السنوية في مؤشر أسعار العقارات استمرت في التباطؤ، حيث ارتفع المؤشر بنسبة 103.6 في أيار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مقارنة بارتفاع بنسبة 121 بالمئة تم تسجيله في الشهر السابق.