icon
التغطية الحية

ضرائب محتملة على المنازل الفارغة تدفع المُلاك في تركيا إلى بيع عقاراتهم

2023.07.26 | 17:08 دمشق

مدينة إسطنبول من الأعلى (İHA)
مدينة إسطنبول من الأعلى (İHA)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • تشهد تركيا ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الأشخاص الذين يرغبون في بيع منازلهم، بعد إعلان أردوغان نيته فرض ضرائب على المنازل الفارغة.
  • اختار بعض الأشخاص بيع منازلهم، في حين أن آخرين وضعوا منازلهم الفارغة للإيجار بأسعار مرتفعة.

شهدت تركيا ارتفاعاً ملحوظاً المنازل المعروضة للبيع، وذلك بعد تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي أعلن فيها عن نيته فرض ضرائب على المنازل الفارغة التي تسببت في ارتفاع الإيجارات في البلاد.

ووفقاً لصحيفة "Hürriyet" التركية، اختار بعض الأشخاص بيع منازلهم، في حين أن آخرين وضعوا منازلهم الفارغة للإيجار بأسعار مرتفعة بسبب عدم قدرتهم على زيادة الإيجار المطلوب بعد انتهاء العقود التي تكون مدتها في الغالب سنة واحدة.

وأصبحت زيادة الإيجارات المرتفعة في الآونة الأخيرة إحدى القضايا الرئيسية على أجندة العامة في البلاد، حيث فرضت الحكومة حداً لزيادة الإيجار بنسبة 25٪ في العام الماضي، مع تمديدها لسنة أخرى هذا العام أيضاً.

قال هاكان أكدوغان، الرئيس التأسيسي لجمعية المستشارين العقاريين المبتكرين (TÜGEM): "في الأشهر الأخيرة، أصبح العديد من أصحاب المنازل يرغبون بشكل خاص في إبقاء منازلهم فارغة".

وأضاف أكدوغان: "الآن، فكرة فرض الضرائب على المنازل الفارغة أثارت قلقاً جديداً، في الأيام الأخيرة، زاد الأشخاص الذين يرغبون في بيع منازلهم، ونتوقع أن يستمر هذا الاتجاه".

"عقود إيجار مزيفة"

وحذر أكدوغان أيضاً من أن أصحاب العقارات ربما يقومون بتقديم عقود وهمية لإظهار منازلهم كأنها مؤجرة، قائلاً: "عندما يُقال إنك لا يمكنك إبقاء المنزل فارغاً، سيجد المالك طريقة. قد يعقد صفقة مع شخص معروف أو قريب له ويكتب عقوداً مزيفة".

الجدير بالذكر أن الرئيس أردوغان أعلن في وقت سابق أن الحكومة تدرس مسألة فرض الضرائب على المنازل الفارغة، مضيفًا: "بمعنى آخر، هذا الربح لن يستمر. سنذهب إلى تطبيق العقوبات إذا لزم الأمر لوقف زيادات الإيجار الباهظة وأسعار العقارات".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال رحلة عودته من جولة في الخليج، عن عزمه فرض ضرائب عالية على المنازل الفارغة، وذلك في سعي الحكومة لمواجهة استمرار أزمة ارتفاع الإيجارات في تركيا، وخاصة في المدن الكبرى.