وزير الصحة التركي: أكثر من ثلث السكان تلقوا لقاح كورونا

تاريخ النشر: 05.06.2021 | 12:26 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أنه 30 مليون شخص تلقوا جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وهو ما يعادل أكثر من ثلث سكان البلاد البالغ عددهم 84 مليونا.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" مساء أمس الجمعة أنه "سنرى نتائج هذا العدد من الذين تلقوا اللقاح في القريب العاجل"، مشيرا إلى أن "تطعيم الأشخاص سيجعل كل شيء تحت السيطرة".

وترحم قوجة على الأشخاص الذين قضوا من جراء إصابتهم بفيروس كورونا، مؤكدا أن الوزارة تسير على الطريق الصحيح في التطعيم والحد من انتشار الفيروس، داعيا الشعب التركي إلى مواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية.

وفي إطار التدابير التي تتخذها تركيا لمكافحة فيروس كورونا أعلنت السلطات التركية الثلاثاء الماضي فرض حجر صحي لمدة 14 يوما للقادمين من 8 دول.

ونقلت شركة الخطوط الجوية التركية بيانا صادرا عن الحكومة بخصوص فرض حجر صحي على الوافدين من دول أفغانستان وبنغلاديش والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند ونيبال وباكستان وسريلانكا.

وشدد البيان على ضرورة أن يبرز القادمون من بريطانيا وإيران ومصر وسنغافورة تقريرا يثبت عدم إصابتهم بالفيروس صادرا قبل 72 ساعة على الأقل من تاريخ الدخول إلى تركيا.

وأصدرت وزارة الداخلية التركية بداية الشهر الجاري تعميما أرسلته إلى جميع الولايات بشأن تدابير المرحلة الثانية من العودة التدريجية للحياة الطبيعية التي ستطبق في حزيران الجاري ضمن مكافحة جائحة كورونا.

ووفقا للتعميم يُفرض حظر التجوال بين الساعة العاشرة مساء والخامسة فجرا خلال أيام العمل، ويبدأ حظر التجوال نهاية كل أسبوع اعتبارا من الساعة العاشرة مساء السبت حتى الخامسة فجر الإثنين.

وقالت صحيفة "حُريّت" التركية نهاية الشهر الفائت إن السلطات الصحية في تركيا تعمل لتحقيق مناعة قطيع ضد كورونا بحلول خريف هذا العام، عن طريق برنامج التطعيم الضخم الذي تنفذه في البلاد.

وسجلت وزارة الصحة التركية أمس الجمعة انخفاضا بعدد الوفيات من جراء الإصابة بفيروس كورونا حيث وصل عدد الوفيات إلى 94 حالة وسجلت 6 آلاف و169 إصابة جديدة.

وارتفعت حصيلة الوفيات من جراء الإصابة بالفيروس إلى 47 ألفا و976 وبلغ إجمالي عدد المصابين 5 ملايين و276 ألفا و468، وارتفعت حصيلة المتعافين من الفيروس إلى 5 ملايين و147 ألفا و610 بعد تسجيل 7 آلاف و617 حالة شفاء جديدة.

 

E3CKIE0XwAAfA-k.jpg
وزير دفاع النظام من درعا: من لا يقبل بالتسوية عليه مغادرة المنطقة
درعا تفرض مساراً جديداً
"النظام" يقنص طفلة في درعا البلد ويرسل تعزيزات إلى الريف
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة