صحيفة: تركيا ستبلغ "مناعة القطيع" ضد كورونا خريف هذا العام

تاريخ النشر: 26.05.2021 | 20:38 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت صحيفة "حُريّت" التركية إن السلطات الصحية في تركيا تعمل لتحقيق مناعة قطيع ضد كورونا بحلول خريف هذا العام، عن طريق برنامج التطعيم الضخم الذي تنفذه في البلاد.

ووفقاً لبيانات وزارة الصحة، حصل نحو 20 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد مناعة ضد الفيروس، حيث تم تلقيح 12 مليونا منهم بشكل كامل، بينما طور الباقون أجسامًا مضادة بشكل طبيعي بعد التعافي من الفيروس.

وبناءً على صفقة أبرمت مؤخرا بين وزارة الصحة التركية وشركة "فايزر- بوينتك"، تعمل أنقرة على تطعيم 30 مليون شخص إضافي بجرعة من لقاحات "فايزر- بوينتك" اعتبارا من حزيران.

وقال المسؤولون إن الجرعة الأولى من لقاح "فايزر- بوينتك" وقائية للغاية ضد فيروس كورونا، وسيطور الشخص الملقح أجساما مضادة في غضون 10 إلى 14 يوما.

وبناءً على هذه الحسابات، يقدر المسؤولون أن نحو 50 مليون شخص سيصبحون محصنين، وستبلغ البلاد مناعة القطيع ضد الفيروس بحلول النصف الثاني من شهر تموز.

ويقول المسؤولون أن التطعيم ليس هو الخيار الوحيد لمحاربة كورونا حتى الخريف، مؤكدين على ضرورة إبقاء حالات الإصابة بالفيروس التاجي اليومية أقل من 15 ألف حالة.

وبحسب البيانات، انخفض معدل حالات الإصابة الإيجابية بفيروس كورونا، والذي كان نحو 20 في المئة الشتاء الماضي، إلى 4 في المئة.

وقال الخبراء إن هذه الأرقام تظهر أن عبء الفيروس على الجمهور قد خف إلى حد ما. وأضافوا "علينا الحفاظ على هذا الانخفاض من خلال اتخاذ التدابير والحفاظ على الأرقام اليومية أقل من 15 ألفا".

وفي محاولة للوصول إلى الهدف المنشود بحلول الخريف، تستعد تركيا لتلقي 30 مليون جرعة من لقاحات "فايزر- بوينتك".

ومن جانب آخر، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية (EMEA) مؤخرا أنه يمكن تخزين لقاحات "فايزر- بوينتك" لمدة شهر في خزانات تحافظ على درجة حرارة من 2 إلى 4 درجات مئوية.

وتشير صحيفة "حريت" إلى أنّ هناك نحو 1500 مستشفى عام وخاص لديها القدرة على تخزين اللقاحات في ظل الشروط المقترحة. وبدأت الوزارة أيضا مشروعا جديدا من خلال تضمين أطباء الرعاية الأولية، ليكونوا قادرين على إعطاء جرعات اللقاح للجمهور بكفاءة. وتم اختيار ولاية آيدن كمنطقة تجريبية.

وقال حجي يوسف إريازغان، نائب رئيس اتحاد أطباء الرعاية الأولية، لصحيفة حريت: "سيبدأ أطباء الرعاية الأولية في آيدن بتلقيح المواطنين".

ووفقا للأرقام الرسمية، قدمت تركيا أكثر من 28 مليون جرعة من لقاح كورونا منذ إطلاق حملة التطعيم الشاملة في 14 من كانون الثاني.

وقالت وزارة الصحة إنه اعتبارا من 24 من أيار، تلقى أكثر من 16 مليون شخص جرعتهم الأولى، بينما تم تطعيم أكثر من 12 مليونا بشكل كامل.

وبدأت تركيا عملية فتح لمرافق الحياة بشكل تدريجي في 17 من أيار، بعد إغلاق كامل استمر 17 يوما على مستوى البلاد، مما ساعد بشكل كبير في خفض عدد الإصابات، بينما أبقت على حظر تجول ليلي من الساعة 9 مساءً حتى الساعة 5 صباحا مع إغلاق كامل في عطلات نهاية الأسبوع حتى 1 حزيران.