icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الفرنسي: يجب إبقاء لبنان بمنأى عن تداعيات غزة

2023.10.20 | 19:37 دمشق

وزير الدفاع فرنسي: يجب إبقاء لبنان بمنأى عن تداعيات غزة
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو خلال اتصال هاتفي مع وزير الدفاع اللبناني موريس سليم اليوم الجمعة، لضرورة إبقاء لبنان في منأى عن تداعيات الوضع في الأراضي الفلسطينية، معتبرا أن لبنان "مسألة مركزية" بالنسبة إلى بلاده.

وبحسب بيان وزارة الدفاع اللبنانية فقد جرى خلال الاتصال بحث تطورات الأوضاع في جنوب لبنان وقطاع غزة.

وقال البيان، إن الوزير لوكورنو أكد أن "فرنسا تقوم باتصالات مع المجتمع الدولي للبحث في الأوضاع في غزة".

وشدد على "ضرورة إبقاء لبنان في منأى عن تداعيات الوضع في الأراضي الفلسطينية"، وأوضح "أن لبنان مسألة مركزية بالنسبة لفرنسا".

وأشار إلى "أهمية دور اليونيفيل في الجنوب اللبناني، ووجوب تجنب أي تصعيد على الحدود الجنوبية".

كما نقل البيان عن الوزير سليم قوله، إن "الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق المدنيين والمنشآت المدنية والصحية والدينية، هي انتهاك صارخ للقانون الدولي الإنساني".

وفي وقت سابق اليوم قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إنه تحدث في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مشيراً إلى أن ميقاتي طلب من تركيا القيام بكل ما في وسعها لمنع انتشار النزاع في المنطقة.

وأشار فيدان إلى أن إسرائيل وحزب الله جمعوا قواتهم في جنوب لبنان، وأن لبنان يخشى من حرب محتملة، لافتاً إلى أن المسؤولين اللبنانيين يعتقدون أن هذا الوضع سيؤثر سلباً على اقتصاد البلاد بشكل أكبر.

ومنذ اندلاع مواجهات عملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حركة "حماس" على مستوطنات ونقاط عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري "ردا على الانتهاكات بحق المسجد الأقصى"، تشهد الحدود بين لبنان وإسرائيل اشتباكات وقصفا متبادلا بين مقاتلين من "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، تسبب بسقوط قتلى وجرحى على جانبي الحدود.