icon
التغطية الحية

بطلب من لبنان.. تركيا تتواصل مع إيران لمنع حزب الله من المشاركة في الحرب

2023.10.20 | 16:24 دمشق

وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أثناء زيارته بيروت ولقاء رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (الأناضول)
وزير الخارجية التركي هاكان فيدان في أثناء زيارته بيروت ولقاء رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A
  • اتصال هاتفي بين جنرالات عسكريين أتراك وإيرانيين لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة، في ظل مخاوف من انتشار النزاع بين إسرائيل وحماس إلى دول أخرى.
  • وزير الخارجية التركي هاكان فيدان: إيران تشكل "عنواناً" مهماً في النزاع بين إسرائيل وفلسطين، سواء من الناحية العسكرية أو السياسية.
  • فيدان: إسرائيل وحزب الله قاموا جمعوا قواتهم في جنوب لبنان، وأن لبنان يخشى من حرب محتملة.
  • فيدان: رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي طلب من تركيا القيام بكل ما في وسعها لمنع انتشار النزاع في المنطقة.

قال موقع "حرييت ديلي نيوز" التركي، إن جنرالات أتراك وإيرانيون أجروا اتصالات هاتفية لمناقشة التطورات الأخيرة في المنطقة، في ظل مخاوف من اتساع رقعة الحرب بين إسرائيل وقطاع غزة إلى دول المنطقة.

وأفاد بيان من وزارة الدفاع التركية، أمس الخميس، أن وزير الدفاع يشار غولر، تحدث هاتفياً مع رئيس هيئة الأركان العامة الإيراني اللواء محمد باقري.

وأشار البيان إلى أن غولر وباقري ناقشا القضايا الدفاعية والأمنية الثنائية، والإقليمية بشكل خاص، بالإضافة إلى التطورات الأخيرة في المنطقة.

بموازاة ذلك، قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، خلال مؤتمر صحفي في العاصمة التركية أنقرة، بعد عودته من لبنان، إن "من أولويتنا حالياً هي منع انتشار النزاع جغرافياً".

ميقاتي يطلب وساطة تركية

وأضاف فيدان إلى أن الحكومة اللبنانية تخشى من حرب محتملة تنجر إليها لبنان نظراً للتحشيد العسكري من قبل "حزب الله" وإسرائيل على الحدود.

ولفت وزير الخارجية التركي إلى أن المسؤولين اللبنانيين يرون أن هذا الوضع سيؤثر سلباً على اقتصاد البلاد بشكل أكبر.

وقال فيدان إنه تحدث في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، مشيراً إلى أن ميقاتي طلب من تركيا القيام بكل ما في وسعها لمنع انتشار النزاع في المنطقة، وأكد فيدان أنه ناقش هذه المسائل خلال زيارته للبنان، مشدداً على أهمية الموضوع.

وتراقب الدول الإقليمية، بما في ذلك تركيا، بقلق بالغ الحرب الدائرة في غزة، وسط مخاوف من انتشار النزاع بين إسرائيل وحركة حماس إلى دول أخرى، وتحديداً إلى لبنان وسوريا، حيث تتمتع الميليشيات المرتبطة بإيران وحزب الله بتأثير كبير، وذلك بحسب ما نقله موقع (Hürriyet Daily News) التركي.

وجددت أنقرة تحذيرها لجميع القوى الدولية ذات الصلة بأهمية استخدام نفوذها لمنع هذه المجموعات من المشاركة في النزاع، حيث أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية هاكان فيدان اتصالات هاتفية مع نظرائهم في إيران خلال الأيام الأخيرة بهذا الصدد.