icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي يعلن إلغاء زيارة نظيره السويدي المقررة إلى أنقرة

2023.01.21 | 11:42 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ـ الأناضول
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ألغى زيارة نظيره السويدي لأسباب تتعلق بـ "بي كي كي" ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إلغاء زيارة نظيره السويدي بال جونسون المقررة إلى أنقرة في 27  من كانون الثاني الجاري.

إلغاء الزيارة يأتي على خلفية "تقاعس" السلطات السويدية عن اتخاذ إجراءات ضد استفزازات أنصار حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، وسماحها بإحراق نسخة من القرآن الكريم. بحسب وكالة الأناضول.

جاء ذلك في تصريح صحفي عقب "اجتماع مجموعة الاتصال الدفاعي الأوكراني" الذي عقد في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، الجمعة.

انضمام السويد إلى الناتو بانتظار موافقة أنقرة

وكان الرئيس رجب طيب أردوغان، قد اكد في وقت سابق أن تركيا ستجمد عملية انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي إن لم تتخذا الخطوات اللازمة للإيفاء بشروط أنقرة.

اقرأ أيضا: ما شروط تركيا لانضمام السويد وفنلندا إلى حلف "الناتو"؟

وتقدمت السويد وفنلندا في 18 أيار من العام الماضي، بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار.

لكن أنقرة تصرّ على أن يعترف أي مرشح جديد لعضوية "الناتو" بمخاوفها بشأن "الميليشيات الكردية"، داخل تركيا وعبر حدودها في سوريا والعراق، مشيرة إلى أن هذا الأمر "كان مصدراً رئيسياً للتوتر داخل الحلف"، لأنه في الوقت الذي يعترف جميع أعضاء الحلف بأن حزب "العمال الكردستاني" منظمة إرهابية داخل تركيا، يدعم آخرون ويقدمون أسلحة لفرعه السوري "وحدات حماية الشعب" دعماً لقتاله "تنظيم الدولة". بحسب تصريح مسؤولين أتراك لوكالة بلومبيرغ. 

المطالب التركية المتعلقة بـ "بي كي كي"

وتطالب تركيا السويد وفنلندا بـ "إدانة علنية" ليس فقط لحزب "العمال الكردستاني، بل أيضاً لشركائه والتابعين له، قبل السماح لهم بالانضمام إلى الحلف، وفق المصادر.

وأكدت المصادر التركية على أن "تصنيف حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية ليس كافياً، بل يجب على المتقدمين من بلدان الشمال الأوروبي بذل مزيد من الجهد لتضييق الخناق على المتعاطفين مع الحزب داخل بلدانهم".

وأواخر العام الماضي، قال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، إن بلاده بدأت في اتخاذ خطوات فيما يخص التعهدات التي قدمتها إلى تركيا حول مكافحة الإرهاب.

وأضاف أنّ "دعم الإرهاب أو التشجيع عليه سيعتبر جريمة، وسيصبح دعم أنشطة بي كي كي في السويد عملاً إجرامياً من الآن فصاعداً".

وأوضح أنّ وزارتي العدل بتركيا والسويد تتبادلان المعلومات بشأن الأفراد المرتبطين بتنظيمات إرهابية.

وفي كانون الأول، سلمت السويد تركيا 3 مطلوبين في إطار "مذكرة الانضمام للناتو"، بينهم مطلوب يدعى محمود طاط محكوم عليه بالسجن 6 أعوام و10 أشهر لانتمائه إلى حزب العمال الكردستاني.