icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الأميركي: لا مؤشر على دعم إيراني للهجمات ضد إسرائيل

2023.10.13 | 09:52 دمشق

وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن - Getty
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن - Getty
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، مساء الخميس، إن بلاده لم تر "أي مؤشر" على أن إيران كانت وراء هجوم حركة "حماس" الفلسطينية ضد جيش الاحتلال منذ أيام.

وفي حديثه للصحفيين بعد اجتماع استمر يومين لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي "ناتو" في بروكسل، قال أوستن إن بلاده لم تر "أي مؤشرات على تورط إيران في تخطيط أو تنفيذ الهجوم على إسرائيل".

وأضاف أن الولايات المتحدة "ستظل مركزة على هذا الأمر لأن إيران لديها سجل طويل في دعم حماس".

كما أكد أوستن أن بلاده لم تضع "أي شروط" على دعم الاحتلال، مؤكداً أنها ستدعمها "بأي طريقة ممكنة".

وكان المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، نفى صلة طهران بالهجوم الذي أطلقته "حماس" ضد الاحتلال، مشيداً بما وصفها هزيمة عسكرية واستخبارية "لا يمكن جبرها" لإسرائيل.

الاحتلال الإسرائيلي يصعد عدوانه على غزة

ومنذ السبت، أعلنت إسرائيل تشديد الحصار على قطاع غزة وقطع الكهرباء والوقود ومنع إدخال المواد الغذائية والوقود والمساعدات إليه، في حين طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إسرائيل الإثنين، باحترام القانون الدولي الإنساني، والسماح لمنظمته بتأمين المساعدات للاستجابة لحاجات القطاع.

وتواصل المقاتلات الحربية الإسرائيلية شن غاراتها على مناطق متفرقة من قطاع غزة لليوم السابع على التوالي، أسفرت عن دمار هائل بالمقدرات المدنية وخسائر كبيرة بالأرواح ونزوح مئات الآلاف من السكان.

عملية "طوفان الأقصى"

وفجر السبت الماضي، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، من جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.