icon
التغطية الحية

وزير الداخلية التركية: كنا نستعد للزلزال في إسطنبول وليس الجنوب

2023.02.18 | 16:21 دمشق

سليمان صويلو
أجرت الحكومة التركية 97 ألف تمرين على الزلازل وحضّرت ما يقرب من 650 ألف متطوع في حالات الكوارث - CNN Turk
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، إن تركيا كانت تستعد للزلزال في إسطنبول وليس في الجنوب، مشيراً إلى أن خط كهرمان مرعش كان "أحد المجالات المهمة بالنسبة لنا".

وفي مقابلة على قناة "CNN Turk"، قال صويلو "نحاول جميعاً أن نخوض نضالاً من أجل شفاء الجرحى من جراء الزلزال"، مضيفاً "نجري تقييماً مع جميع أصدقائنا من أجل تنسيق العمل في كل منطقة، وإجراء تقييم عام وتحقيق التنسيق الفوري".

وشدد الوزير التركي على أن "القضية الأهم الآن هي البحث والإنقاذ"، مشيراً إلى أن عدد المباني التي تجري فيها عمليات البحث والإنقاذ هي أكثر من 20 ألف بناء، وتم إحصاء نصف التقييمات للأضرار في 10 ولايات.

"تركيا منطقة منكوبة"

وأوضح صويلو أن تركيا "كانت تستعد للزلازل منذ زلزال العام 1999"، مضيفاً "استعدادنا كان لزلزال إسطنبول، ولكن خط كهرمان مرعش كان أحد المجالات المهمة بالنسبة لنا أيضاً".

وأضاف أن الحكومة التركية أجرت 97 ألف تمرين على الزلازل، بما في ذلك في محطة أكويو للطاقة النووية، وحضّرت ما يقرب من 650 ألف متطوع في حالات الكوارث، مشيراً إلى أنه "حاولنا إنشاء شيء يسمى متطوعي الزلازل".

وذكر الوزير صويلو أن "تركيا منطقة منكوبة، وما نحتاج إلى القيام به هو اتخاذ الاحتياطات الواجبة، وبشكل خاص البناء وفق معايير مقاومة الزلازل، وبذل الجهد لتوعية مواطنينا بما يمكن القيام به في حال حدوث الزلزال".

الزلزال المدمر

وكانت مناطق في جنوبي تركيا وشمالي سوريا قد شهدت، فجر الـ6 من شهر شباط الجاري، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على "مقياس ريختر"، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية نتيجة الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية - أقل قوّة - تجاوزت الـ4 آلاف.