icon
التغطية الحية

وزير الخارجية اللبناني: لا إعادة إجبارية للاجئين السوريين

2023.05.18 | 04:16 دمشق

عبد الله بوحبيب
زعم بوحبيب أنه لا يوجد حديث عن إعادة النازحين بشكل إجباري بل بشكل طوعي وبالتنسيق الكامل مع النظام السوري - سبوتينك
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نفى وزير الخارجية والمغتربين اللبناني، عبد الله بوحبيب، أن يكون هناك أي إعادة إجبارية للاجئين السوريين من لبنان، معتبراً أن الدول الغربية هي من تقف خلف هذه الادعاءات.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية، على هامش مشاركته في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية العرب، قال بوحبيب إن "ملف إعادة النازحين من ضمن الأولويات المهمة التي تعمل عليها الدولة اللبنانية بالتنسيق مع النظام السوري والدول العربية".

وزعم بوحبيب أنه "لا إعادة جبرية للنازحين السوريين من لبنان"، مضيفاً أن "الدول الغربية هي من تقف خلف هذه الأحاديث المروجة بقوة، وكذلك المستفيدين من المساعدات التي تقدمها هذه الدول للنازحين".

وأوضح الوزير اللبناني أن النظام السوري "سبق أن أعلن في أكثر من مناسبه عن استعداده ورغبته في استعادة النازحين السوريين من لبنان، ولا يوجد حديث عن إعادة النازحين بشكل إجباري، بل بشكل طوعي وبالتنسيق الكامل مع النظام السوري".

واعتبر أن "من يروج هذه الأحاديث (العودة الإجبارية) هي الدول والجهات التي لا ترغب في إعادة النازحين، حيث تنتفع وتستفيد من وجود اللاجئين السوريين في لبنان"، مشيراً إلى أن "هناك أموالاً تُعطى من قبل المنظمات الدولية، ومن يمول هذه المنظمات معروف، هي الدول الغربية".

ولفت إلى أن "روسيا لا تمول هذه المنظمات، ولا جمهورية الصين الشعبية، وكذلك الدول العربية التي لا تقدم أي أموال أو مساعدات لهذه الجهات والمنظمات من أجل اللاجئين، الدول التي تمولها هي من تروج لهذه الأحاديث الكاذبة"، وفق تعبيره.

وعن لقائه مع وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب، قال بوحبيب إنه "تحدثنا في الكثير من الموضوعات، واتفقنا على عدة قضايا مهمة من المقرر أن يتم التباحث حولها في اللجان المختصة بالجامعة العربية، منها قضية عودة اللاجئين السوريي والمخدرات وغيرها"، مضيفاً أن النظام السوري "أعرب عن ترحيبه بعودة كل النازحين مرة أخرى".

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية اللبناني أنه "لا بد من التفاوض مع النظام السوري لبحث عودة النازحين"، موضحاً أن الأوضاع في لبنان "ستتحول من سيئ إلى أسوأ إذا لم تتم عودة السوريين، خاصة مع انخفاض المساعدات".

وفي لقاء مع قناة "فرانس 24"، قال بو حبيب إنه "يجب أن يقتنع الأوروبيون والمجتمع الدولي أن هناك نظاما سوريا قويا ومسؤولا عن شعبه ويسيطر على معظم الأراضي السورية"، مؤكداً أنه "إذا لم يؤيد المجتمع الدولي عودة اللاجئين السوريين الآن، يجب على الدول المانحة أن تستعد لتقديم مساعدة أكبر من مساعدات الماضي".

وأكد الوزير اللبناني أن بلاده "لا يمكن أن تقبل وتتحمل بعد الآن تبعات النزوح السوري"، مشيراً إلى أن "هذا الموقف ليس تهديداً، إنما لدينا إرادة للتعاون مع المجتمع الدولي في هذا الملف".